علماء فلك وشريعة يبحثون التعاون في حل اشكاليات مطالع الأهلة

هالا الحديدي – بدأ علماء فلك وشريعة وأكاديميون من ثماني عشرة دولة عربية واسلامية اجتماعات امس في عمان تهدف الى تعزيز التعاون بأخذ أحكام الشريعة الاسلامية والحسابات الفلكية الدقيقة في حل اشكاليات مطالع الأهلة وتحديد بدايات الشهور العربية ومواقيت الصلاة.

ويناقش الخبراء وعلماء الشريعة في المؤتمر الفلكي الاسلامي السادس الذي ينظمه الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والمركز الجغرافي الملكي الاردني علوم الفلك والتقاويم بين التراث الاسلامي والمعاصرة وتجارب دولهم في مسعى للخروج بمشروع لتوحيد التقويم الاسلامي يلائم الظروف المعاصرة.

ودعا وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري في كلمة افتتح بها المؤتمر مندوبا عن رئيس الوزراء الى ضرورة العمل على تكثيف الجهود من قبل العلماء والباحثين والمؤسسات المعنية بعلوم الفلك لدفع التقدم علميا وتقنيا بهذا المجال.

وركز على ضرورة ان يخرج المؤتمر بتوصيات قابلة للتطبيق والاستفادة من تجارب الدول التي خطت خطوات جيدة في مجال الفلك بما يعزز تعاون الدول العربية والاسلامية في هذا المجال. وقال امين عام الاتحاد العميد الدكتور عوني الخصاونة ان المؤتمر سيناقش ستين ورقة عمل ودراسات وأبحاثا حول التطبيقات الفضائية الفلكية في الشريعة الاسلامية ومفاهيم علمية فلكية وكونية في آيات القرآن الكريم.

وبين أهمية المؤتمر في تركيزه على موضوع التقاويم بين التراث والحداثة وطرق تحديد رؤية الأهلة وبدايات الشهور، وكيفية إعداد خريطة جغرافية تحتوي على اتجاهات القبلة ومواقيت الصلاة وكيفية تدريس علم الفلك العربي الاسلامي في المرحلتين المدرسية والجامعية.

وركز الخصاونة وهو ايضا مدير المركز الجغرافي على أهمية التعاون العلمي والتكنولوجي بين علماء الفلك والفضاء العرب والمسلمين وعلماء الشريعة والمتخصصين في التربية والتعليم بما يفضي الى تفعيل النشاط الفلكي والحفاظ على التراث العلمي العربي الاسلامي في هذا المجال.واستعرض رئيس الاتحاد الدكتور حميد النعيمي العقبات التي تواجه العلماء العرب في ميادين الفلك والفضاء المتمثلة بتشتت جهودهم وانكفاء بعضهم على أنشطة فردية والظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية وغياب الجسم الهيكلي العلمي العربي الموحد.

وتحدث عن انجازات الاتحاد الذي يضم 550 عضوا وأهمية العمل على إنشاء وكالة فضاء عربية واستعمال المراصد الفلكية في الوطن العربي الاستعمال الأمثل ولا سيما في اجراء البحوث العلمية والطلب من وزارات التعليم العالي العربية تخصيص منح دراسية في علوم الفضاء والفلك.

وشدد القائم بأعمال رئيس جامعة العلوم الاسلامية الدكتور صلاح جرار على اهمية تعاون العلماء والخبراء وعلماء الشريعة على التقريب بين أبناء الأمة وجوامعها المشتركة في وجه محاولات تفتيتها وزرع الفتن بين أبنائها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على كشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

دراسة: التكاثر البشري ممكن على كوكب المريخ لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش هناك لمدة 200 عام !

توصلت دراسة جديدة إلى أن التكاثر البشري سيكون ممكنا على سطح كوكب المريخ، وذلك لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش هناك لمدة تصل إلى 200 ..

لأول مرة العلماء يلاحظون احتضار نواة من النوى المجرية النشطة

تحتل الثقوب السوداء الهائلة (SMBH) مركز المجرات، وتتراوح كتلتها من مليون إلى 10 مليارات كتلة شمسية، وبعضها في مرحلة ساطعة تسمى نوى المجرة النشطة (AGN). ..

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

أخبار ذات صلة

المركز الجغرافي الملكي الأردني يحتفي بأسبوع الفضاء العالمي

نظم المركز الجغرافي الملكي الأردني والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا ، احتفالاً بمناسبة أسبوع الفضاء العالمي، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لتنمية الفلك ..

الأردن یبحث التعاون الفضائي مع باكستان

بحث مدیر عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العمید الدكتور المھندس عوني الخصاونة الیوم ، مع وفد رفیع المستوى یمثل وكالة الفضاء والطاقة الذریة الباكستانیة برئاسة ..

المملكة الأردنية الهاشمية تحتضن أكبر تجمع للفلكيين العرب

تحتضن العاصمة عمان من الاول الى الثالث من شهر ايار المقبل أكبر فعالية ومؤتمر مختص في علوم الفضاء والفلك في العالم العربي، حيث سيشارك عدد ..

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في الأردن تكرم زوجين من خرّيجيها احدهم يعمل في ناسا

 كرم رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي إثنين من خريجي الجامعة المبدعين، أحرز كل منهما بعد تخرجهما من الجامعة انجازات متميزة تبعث ..

“ناسا” تسجل كويكبا باسم طالب أردني

بعد قيامها باطلاق اسم أحد الكويكبات بإسم طالبٍ سعوديّ وآخر بإسم فقد قامت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” هذه المرة باطلاق اسم طالب طب أردني ..