الكشف عن شكل جزيء الإلكترون للمرة الأولى


الشكل المادي للإلكترون مازال يحير العلماء .. منبعج أم كروي

أحدث القياسات العلمية لشكل الإلكترون تقطع بأن شكل ذلك الجزيء ليس دائريا ولا كرويا كما كان العلماء يعتقدون من قبل ، بل هو منبعج مثل البيضة.

الإلكترونات هي تلك الجزيئات ذات الشحنات الكهربية السالبة ، والتي تدور حول نواة الذرة في مدارات ثابتة ، وعندما يتغير مدار الإلكترون فإن شحنته تتغير إلى الموجب ويمكن توليد الكهرباء منه.

وتتضح أهمية الكشف الجديد عن شكل الإلكترون في أنه قد ينفى صحة بعض النظريات الحديثة في الفيزياء مثل نظرية "التماثل الفوقي".

الكشف الجديد جاء نتيجة لأبحاث أجراها فريق من علماء جامعة جامعة لندن، وأثبتوا من خلالها أن الإلكترون أبعد ما يكون عن الشكل المثالي الذي كان راسخا في أذهان العلماء على مدى زمن طويل، وهو الشكل الكروي الدائري.

ويقول جوني هدسون رئيس فريق الباحثين بالجامعة "في الفكر التقليدي كان العلماء يعتقدون أن الإلكترون هو جسيم منتظم الشكل الدائري مثل الكرة، ولكن بعض النظريات الحديثة في الفيزياء أشارت إلى أنه قد لا يكون دائريا ، ولذلك فإن ما قمنا به هو تصميم تجربة هدفها هو التحقق من شكل الإلكترون بأكبر قدر من الدقة".


المعجل العملاق هيدرون يكشف أسرار الإلكترون

المعروف أن أفضل النظريات القائمة حاليا في مجال التفاعلات التي تحدث داخل النواة هي نظرية "النموذج المثالي الموحد"، وتقول إن شكل الإلكترون هو دائري كروي أو أقرب ما يكون إلى ذلك.

ولكن هذه النظرية ليست كاملة، وهي لا تشرح أثر الجاذبية الأرضية على تشكيل الإلكترون كما أن قاصرة عن شرح بعض الظواهر الفلكية التي تحدث في الكون.

وكانت تلك الأسباب وراء محاولة العلماء بناء نموذج جديد لتلافي العيوب الكامنة في نظرية النموذج المثالي الموحد ، وكانت أبرز المحاولات في ذلك هي نموذج التماثل الفوقي.

وفي تلك النظرية فإن التشوه البسيط في شكل الإلكترون والذي قبلت به نظرية النموذج المثالي الموحد تحول إلى انبعاج كامل إلى شكل البيضة.

ويؤكد العلماء في جامعة لندن أن بحثهم لا يستبعد صحة نظرية التماثل الفوقي ولكنه في الوقت نفسه لا يؤيدها.

ولذلك فإن أحد أهم أهداف ذلك البحث هو تحسين قياسات الانبعاج في شكل الإلكترون إلى أقصى درجة ممكنة، ويأمل القائمون على البحث أن يتمكنوا من تحقيق ذلك في غضون خمس سنوات يمكن بعدها يمكن بعدها الحكم على صحة نظرية التماثل الفوقي وغيرها من النظريات الجديدة بعيدا عن المثالية غير الواقعية في نظرية النموذج المثالي الموحد.[/COLOR]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..