هوكينغ: لا وجود "للجنة" و"الحياة الآخرة" قصة خرافية

يثير الجدل بآراءه العلمية الجريئة ، فبعد اللغط الكبير في الأوساط العلمية و الدينية الذي أحدثه كتاب ( الكون الكبير ) والذي ينكر فيه احتياج الكون للخالق ، و ذلك بقوله : " الضرورة لا تستدعي استحضار الله لتنشيط الكون " .

وفي الوقت الذي لم تبلغ فيه المعرفة و العلم والعقل البشري إلا 4% فقط من فهم بناء الكون ، ولازال العقل البشري قاصراً حتى اللحظة عن معرفة القوانين الكلية التي تدبّر الكون ككل ،ففي هذه المرحلة البدائية من المعرفة العلمية البشرية ، والتي لازالت تتلقى جرعات ضئيلة و بخطى بطيئة و مثقلة بالكمّ الكبير من الاستفهامات المطّردة التي لاتزال عالقة عن فهم ماهيّة الكون و تركيبته الإلهية الدقيقة ، و في وقت الذي بالكاد مضي منه على عصر اكتشاف الفضاء 50 سنة فقط ! في هذا الزمن القليل ، و الكمّ الضئيل من المعرفة البشرية ! يأتي في هذا الوقت عالم الفيزياء البريطاني المقعد " ستيفن هوكينج " ( بكلام غير مستغرب منه ) يؤكدّ فيه على الاعتقاد الالحادي الذي لا يعترِف بوجود الخالق .

ففي موقعها على الانترنت نشرت الوكالة الإخبارية CNN يوم أمس الجمعة خبراً بعنوان : هوكينغ: لا وجود "للجنة" ، و"الحياة الآخرة" قصة خرافية .

و جاء في نصّ الخبر المنشور :

مفهوم "الجنة" أو أي نوع من الحياة الآخرة عبارة عن "قصة خرافية" هذا ما قاله عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ في مقابلة صحفية هذا الاسبوع، وسط احتمال أن تثير تصريحاته جدلاً واسعاً آخر خصوصاً بين رجال الدين واللاهوت.

وأضاف هوكينغ في المقابلة التي نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية الأحد، "أنا أعتبر الدماغ كجهاز كمبيوتر يتوقف عن العمل عندما تفشل مكوناته،" مضيفاً "ليس هناك من جنة أو حياة آخرة لأجهزة كمبيوتر محطمة، وهي أشبه بقصة خرافية للناس الذين يخشون من الظلام."

يشار إلى أن هوكينغ كان قد أصيب وهو في الحادية والعشرين من عمره بمرض التصلب الجانبي الضموري الذي يصيب الجهاز العصبي الإرادي الذى يتحكم في حركة العضلات الإرادية وتزداد حدته لتسبب ضعفاً في عضلات الجسم الذى يزداد بمرور الوقت ما يؤدى إلى الشلل التام والوفاة.

وتحدث هوكينغ، العالم الفيزيائي البريطاني المقعد والذي لا يمكنه الحديث إلا بواسطة جهاز كمبيوتر، للصحيفة عن مرضه وقال إنه لم يكن يتوقع أن يعيش لفترة طويلة بعد إصابته بالمرض، كما تحدث عن وفاته.

وقال هوكينغ البالغ من العمر 69 عاماً: "لقد عشت مع احتمال حدوث الوفاة المبكرة طوال السنوات التسع والأربعين الماضية.. لست خائفاً من الموت، ولكنني لا أستعجله، إذ لدي الكثير مما أريد القيام به قبل ذلك."

وكان هوكينغ قد أثار الجدل مؤخراً، عندما قال في كتاب صدر العام الماضي بعنوان "التصميم الكبير" The Grand Design إن "الله لم يخلق الكون" في محاولة منه لاستبعاد فكرة وجود إله خالق عن علم الفيزياء.

وقال هوكينغ في كتابه إنه بناء على المعطيات المتاحة المتمثلة بوجود "الجاذبية"، فإن "الكون يمكنه وسيظل قادراً على خلق نفسه من العدم."

وكتب هوكينغ في مقدمة الكتاب، الذي نشر في أيلول / سبتمبر الماضي، يقول: "الخلق التلقائي هو السبب وراء وجود شيء ما بدلاً من عدم وجود أي شيء، ووجود الكون ووجودنا نحن"، مضيفاً "ليست هناك ضرورة لوجود خالق لإطلاق الشرارة خلق الكون."

وأشار هوكينغ في كتابه إلى النظرية الفيزيائية باعتبارها المحرك الرئيسي لعملية الخلق بأكملها، وقال: "بسبب قانون الجاذبية، يمكن للكون أن يخلق ذاته من العدم." ا.هـ .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..