ميركل تؤكد على أهمية البحث العلمي في الطاقة المتجددة

تزور المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الاثنين معهد ماكس بلانك لأبحاث فيزياء البلازما في مدينة غرايفس فالد شمال شرق البلاد بغية التعرف على آخر المستجدات في مجال توليد الطاقة الكهربائية من الاندماج النووي.

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على أهمية الأبحاث العلمية في مجال الطاقات المتجددة كاستثمار هام في المستقبل. وقالت ميركل في رسالتها الأسبوعية المتلفزة على الإنترنت في نهاية الأسبوع "إن ألمانيا لا تسعى فقط إلى استخدام الوسائل الحديثة لإنتاج الطاقة، وإنما إلى المساهمة في تطوير هذه الوسائل والأشكال واختراعها". وتزور المستشارة اليوم الاثنين (01 فبراير/ شباط 2010) معهد ماكس بلانك لفيزياء البلازما والذي تجرى فيه التجارب على الاندماج النووي.

ويوجد في ألمانيا معهدان لفيزياء البلازما واحد في غارشينغ بالقرب من مدينة ميونيخ بجنوب البلاد، والآخر في شمال شرقها في مدينة غرايفس فالد. وقالت ميركل في هذا السياق "الاندماج النووي قد يصبح مصدرا لتوليد الطاقة يمكنه أن يوفر لنا كميات غير محدودة من الطاقة"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الأبحاث الحالية لم تظهر حتى الآن أن هذا الدمج ينتج عنه نفايات مشعة.

محاكاة الشمس على الأرض

وتسعى تكنولوجيا الاندماج النووي إلى إنتاج الطاقة على الأرض عبر محاكاة الطريقة التي تنتج فيها الشمس طاقتها. وينتج عن اندماج الذرات توليد طاقة مثل انشطارها. واعتبرت ميركل الاندماج النووي بجانب استخدام الكتلة البيولوجية والرياح والشمس وحرارة الأرض في توليد الطاقة "تكنولوجيا المستقبل" التي سيعود الاستثمار فيها بالنفع، حتى لو كان استخدامها بعيدا ومكلفا جدا.

من ناحية أخرى، ذكرت ميركل أنه يجب وضع مجال توليد الطاقة على عتبات جديدة، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الأشكال التقليدية لتوليد الطاقة، مثل الوقود الأحفوري، لن يدوم كما أن الطاقة النووية يمكنها أن تعمل فقط كجسر تكنولوجي وقالت "لذلك، تقول الحكومة الألمانية الجديدة إنها تريد أن تبلغ عصر الطاقات المتجددة".

كما أكدت المستشارة الألمانية على أهمية التطلع حاليا إلى المستقبل في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية "لأن الذين سيخرجون بقوة من هذه الأزمة هم الذين يضعون نقاطا محورية جديدة في مجال الأبحاث والتنمية". ولهذا قررت الحكومة الائتلافية في ألمانيا بزعامة ميركل زيادة مخصصات البحث العلمي بمقدار 12 مليار يورو للسنوات الأربع المقبلة.

(ع.ع. / دويتشه فيله/ د ب أ)

مراجعة: طارق أنكاي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..