اكتشاف قد يغير النظرة إلى قصة نشوء الحياة على الأرض

نوفوستي. اكتشف عالم الأحياء الفلكي ريتشارد هوفر من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، بكتيريا صغيرة متحجرة على ثلاثة نيازك، مؤكدا أن أشكال الحياة المجهرية تلك ليست موجودة على الأرض.

وأشار هوفر في دراسة نشرتها مجلة The Journal of Cosmology الدورية إلى وجود أحافير دقيقة مماثلة للبكتيريا الزرقاء – الطحالب الزرقاء والخضراء "زبد البرك" على الأسطح الداخلية الممزقة حديثا لثلاثة نيازك.

وأضاف هوفر أن الأحياء المجهرية تتضمن كمية كبيرة من الكربون وشبه خالية من النتروجين أي شبيهة بالمتواجدة على الأرض، موضحا أن النيتروجين يدل على حياة مماثلة لتلك التي على الأرض إلا أن عدم وجوده يعني أن أي نيتروجين في هذه التركيبات تحلل إلى شكل غازي منذ زمن بعيد.

وأردف هوفر قائلا إن العلم وجد مؤشرات حيوية في النيازك الكربونية وأن اكتشاف هياكل مشابهة للبكتريا الزرقاء الأرضية يشير إلى أن الحياة لا تقتصر على كوكبنا فقط.

وفي حال أثبات الدراسة فهذا يعني أن الحياة منتشرة في الكون على نطاق واسع وأن الحياة على الأرض قد تكون جاءت من أي مكان آخر في المنظومة الشمسية.

وأجرى هوفر الدراسة على نيزكين Ivuna و Orgueil، الأول سقط في تانزانيا عام 1938 ويزن أكثر من 700 غرام بقليل. في حين وقع الثاني في فرنسا عام 1864 ويزن 14 كيلوغراما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..