مفاجأة علمية: العواصف الرعدية تنتج المادة المضادة

يستخدم العلماء في ناسا تلسكوب فيرمي لأشعة غاما للكشف عن انبثاقات واصدارات من المادة المضادة عن طريق العواصف الرعدية التي تحصل فوق الارض , هذه الظاهرة كانت مفاجأة للباحثين حيث لم تشاهد من قبل, ويرى العلماء أن جسيمات المادة المضادة يمكن أن تتخلق من الومضات المرافقة للعواصف الرعدية وخاصة في مجال أشعة غاما عالية الطاقة المرتبطة بالرعد , وبحسب تقدير العلماء فهي حوالي 500 دفقة لكن كمية كبيرة لا تلاحظ ورصدها صعب على الأغلب.

تعتبر تلك الإشارات هي الدليل المباشر الأول على أن العواصف الرعدية تنتج مادة مضادة وهذا ما قاله العالم مايكل بريجز عضو مراقب في إشارات تلسكوب فيرمي في مجال أشعة غاما , وكذلك فريق في جامعة آلاباما في هونتسفيل .

هذه النتائج قدمت يوم الاثنين خلال توصيات الجمعية الفلكية الأمريكية في مؤتمر سياتل .

إن تلسكوب فيرمي مصمم لمراقبة أشعة غاما ذات الطاقة الأعلى للضوء وذلك وفق الآلية :

تصطدم جسيمات المادة المضادة بجسيمات تلسكوب فيرمي من المادة الطبيعية وبالتالي هذا التصادم يحول المادتين إلى اندفاق كبير من أشعة غاما التي تقدر طاقتها بحوالي 511,000 الكترون فولت وهي نفس الطاقة الناتجة عن تلاقي الالكترون نظيره البوزترون .

بالرغم أن تلسكوب فيرمي موجه لالتقاط الأحداث المنتجة لطاقة غاما في الكون لكنه توجه هذه المرة إلى الأرض لتزويدنا بهذه المعلومات الغنية وهو يراقب الآن القبة السماوية بشكل كامل حيث لاحظ العلماء حوالي 130انبثاق لاشعة غاما من عاصفة رعدية منذ عام 2008 .

ايان هاروس العالم العامل في برنامج فيرمي في مقر ناسا في واشنطن قال : فيرمي في المدار منذ ثلاثة سنوات يثبت في مهمته أنه ناجح بشكل كامل وهو الآن يكشف لنا عن ما هو أقرب إلينا العواصف الرعدية .

هناك تداخلات كثيرة على مهمة فيرمي كالأشعة الراديوية وغير ذلك وقد حاول فيرمي التقاط العديد من العواصف ولكن لم ينجح، وإحدى هذه الإشارات الملتقطة تلك التي التقطها في 14 ديسمبر 2009 فوق مصر ولكن قلب العاصفة كان في زامبيا على بعد حوالي 2800 ميل للجنوب ولذلك لم تدرس الأشعة الأساسية المتدفقة من العاصفة .

يقول العلماء أنه في العواصف الرعدية تحت الظروف الصحيحة يصبح الحقل الكهربائي كبير في بما فيه الكفاية مما يؤدي لانهيار الذرات وحدوث تسريع للالكترونات لما يقارب سرعة الضوء وكذا يحدث للبوزترونات ونتيجة التسريع الكبير ينفصل الالكترون عن البوزترون ويعود للالتقاء مولداً دفقاً من أشعة غاما محددة الطاقة .

وهذه الأشعة هي التي يلتقطها فيرمي .

وحالياً تم نشر نتائج هذا البحث وينتظر العلماء المزيد من المعلومات والدراسات العملية .

مزيد من التفاصيل (وخاصة فلم توضيحي يشرح آلية عملية الرصد والتحليل) على الرابط:

http://www.nasa.gov/mission_pages/GLAST/news/fermi-thunderstorms.html

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..