بعد نظرية هوكينغ.. البابا: الله هو خالق الكون

(CNN) — رغم أن بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر، امتدح العلم وتطوره، إلا أنه أكد الخميس، أن الله هو خالق الكون، وليس الأمر مجرد مسألة فيزيائية، في إشارة إلى نظرية العالم البريطاني ستيفن هوكينغ.
ولم يذكر البابا العالم البريطاني الشهير بالاسم، والذي كان أكد في كتاب نشره الشهر الماضي أن قوانين الفيزياء تظهر أنه ليست هناك حاجة لقوة خارقة من أجل خلق الكون.

وأشاد البابا، وعلى وجه التحديد "بارك،" العلم والعلماء في خطاب ألقاه أمام الأكاديمية البابوية للعلوم، لكنه أوضح أن جزءا من دور العلم هو "الكشف عن تجليات الله في الكون."

وقال البابا "العلماء لم يخلقوا العالم، بل تعلموا ماهيته وحاولوا تقليد ما فيه.. تجربة العالم تكمن في فهمه وإدراكه لما هو ثابت في الطبيعة، فهو لم يخلق، وإنما أن لديه القدرة على الملاحظة والتعلم."
ومضى البابا، وهو أعلى مرجع كاثوليكي مسيحي، يقول إن "هذا التصور، بدوره، يقودنا إلى الاعتراف بوجود السبب بكل قوة، وهو بخلاف الإنسان، القوة التي تحافظ على العالم."

والشهر الماضي، قال هوكينغ، البالغ من العمر 68 عاماً، في كتابه "التصميم العظيم" The Grand Design، إنه نظراً لوجود الجاذبية، فإن الكون كان وسيظل قادراً على خلق ذاته من العدم، مضيفاً أن "الخلق التلقائي" هو السبب في وجود الكون والبشرية.

وأشار هوكينغ في كتابه إلى أنه محاولة لتقديم صورة واسعة حول كيفية عمل الكون وموقعنا منه، وهي رغبة بشرية أساسية، كما أنه يضع مخاوفنا في مكانها الصحيح."

وأوضح هوكينغ أن الفكرة وراء ذلك هي "نظرية م" M-theory، والتي تسمح بوجود العديد من الأكوان التي انبثقت من العدم، لم يحتاج أي منها لتدخل من الخالق.

ولاحقا، وفي مقابلة مع CNN ضمن برنامج "لاري كينغ لايف" عاد هوكينغ للقول إن "الله قد يكون موجوداً، ولكن العلم يمكن أن يفسر الكون دون الحاجة إلى وجود الخالق."

ورداً على سؤال من كينغ حول سبب رد الفعل العنيف من الناس تجاه كتابه، قال هوكينغ: "أصبح العلم وعلى نحو متزايد يجيب على أسئلة جرت العادة أن تكون ضمن سلطة الدين.. إن الرواية العلمية للمسألة كاملة، ولم يعد اللاهوت ضرورياً."

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..