هل نحن بمفردنا ؟ سنكتشف هذا قريبا

(رويترز) – قال احد العلماء الرواد ان القفزات التقنية السريعة للامام خلال السنوات العشر الماضية تعني ان الانسان اصبح اقرب من ذي قبل لمعرفة اذا ما كانت توجد حياة خارج كوكب الارض في مجرتنا.

وقال رائد الفضاء ورئيس رويال سوسايتي (اكاديمية العلوم) مارتين ريس يوم الثلاثاء ان العلم احرز تقدما هائلا في البحث عن كواكب تجمعت حول نجوم اخرى بعيدة مشددا على ان فرع المعرفة هذا لم يكن موجودا في التسعينيات من القرن الماضي.

وقال ريس خلال مقابلة مع رويترز "نعرف الان ان اغلب النجوم التي تشبه الشمس يحتمل ان يكون لها نظم كوكبية حولها ولدينا جميع الاسباب التي تجعلنا نشك في ان العديد منها له كواكب تشبه الى حد ما كوكبنا الارضي."

وقال ان الخطوات الكبرى في تقنيات البحث الفضائي خلال العقد الماضي ازالت عقبة كبرى في اكتشاف عوالم اخرى وربما حتى انماط حياتية معقدة في مجرة درب التبانة التي ننتمي اليها والتي تضم 100 مليون نجم.

وقال "في الواقع فاننا نعيش في اوقات اكثر اثارة."

وبالنظر الى تجمع 250 من أبرز العقول العلمية في لندن لحضور مؤتمر رويال سوسايتي حول "اكتشاف حياة خارج كوكب الارض." فان ريس ليس المتحمس الوحيد.

والاجتماع هو الاول في تاريخ رويال سوسايتي الممتد لنحو 350 عاما لمناقشة انماط الحياة الغريبة.

وقال ريس ان المشاريع المهمة الكبرى مثل الاطلاق الاخير الذي قامت به ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) لمركبة الفضاء كبلر وهي مرصد فضائي صمم للعثور على كواكب تشبه الارض في الكون بالاضافة الى استخدام اقمار صناعية اكثر تقدما جعلتنا اقرب لحل واحد من اكبر الالغاز الكونية.

واضاف ريس "كبلر هو الاول القادر على اكتشاف الاعداد الضخمة للكواكب التي لا يتجاوز حجمها حجم كوكب الارض. لذا سنعرف في غضون عامين الى ثلاثة اعوام تلك الشبيهة بالارض والتي تسير في مدار يشبه مدار الارض فيما يتعلق بالمسافة الصحيحة عن كوكبهم الام."

ويعتقد ريس البروفسور في علم الكونيات والفيزياء الفلكية بجامعة كمبريدج ويحمل اللقب الشرفي استرونومر رويال (رائد فضاء ملكي) ان البشرية على اعتاب حل واحد من اكبر الالغاز البشرية.

وتابع ريس "انا متأكد ان علماء احياء سيفهمون اصل الحياة على كوكب الارض هذا القرن. وأظن انه في غضون عشرين عاما سيكون لدينا افكار اكثر وضوحا عن كيفية بدء الحياة. وسيصبح هذا مهما جدا للاجابة عن كيف بدأت في مكان اخر واين نبحث"

واضاف "اذا ما فهمنا كيف بدأت الحياة على كوكب الارض فان هذا سيعطينا مفتاح كيف يحتمل ان تكون نشأت في مكان اخر وما هي البيئات الامثل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..