لندن تبحث اليوم عن «الحياة خارج الكوكب»: المخلوقات الفضائية تشبهنا ولكنها أسوأ منا

تستضيف لندن اليوم مؤتمراً عنوانه «البحث عن حياة خارج الكوكب.. وانعكاساته على العلم والمجتمع». فيه سيستمع المشاركون إلى خبراء يحذّرون من أن المخلوقات الفضائية «ليست وديعة.. فاجتنبوها»، كما سيتعلّمون أن عملية البحث عن الحياة الخارجية.. تبدأ من هنا.

قد يبدو المؤتمر وما يقال فيه ضرباً من الخيال العلمي، لكن الصحف البريطانية أفردت له حيزاً كبيرا من التغطية، ربما ليس لإيمانها بصحة ما يقال فيه، بل للاهتمام بمؤتمر تستضيفه بلادهم، يضمّ خبراء دوليين، بمن في ذلك خبراء من وكالة «ناسا» الفضائية، والوكالة الفضائية الأوروبية، مكتب الأمم المتحدة المختص بشؤون الفضاء، للاحتـــفاء بالذكــرى الخامسة لإطلاق برنامج «سيتس»، أو «البحث عن الذكاء خارج الكوكب».

وحذّر رائد الفضاء البريطاني ماريك كوكولا من أن «المخلوقات الفضائية قد لا تكون مسالمة»، مضيفاً أن «جزءاً مني ينتمي إلى أولئك المتفائلين الذين يريدون القيام باتصال استفزازي بحضارة أكثر حكمة» من حضارتنا.

وأيده في ذلك الأستاذ في علوم التطور البيولوجي في جامعة «كامبريدج» سيمون موريس، في كلمة سيلقيها أمام المؤتمر الذي يستغرق يومين، عنوانها، حسبما ذكرت صحيفة « الغارديان » «توقع شكل الحياة خارج الكوكب.. والاستعداد للأسوأ».

ويعتقد موريس أنه استناداً إلى نظرية داروين، «حتماً» هناك «حياة أكثر ذكاء» قد تطورت في مكان ما من الكون، ما يعني أن «المخلوقات الفضائية طوّرت بالفعل تكنولوجيا فضائية».

لكن الأسوأ يكمن في أن المخلوقات الفضائية، في حال «زارت الأرض في سلام»، قد «تبدو مثل بني البشر، أضف إليهم مساوئنا، كالطمع والعنف والميل لاستغلال موارد الآخرين».

من جهتها، نقلت صحيفة «دايلي تلغراف» عن الخبير بول دافيس، وهو عالم فيزيائي من جامعة «أريزونا» الأميركية قوله إن «الطريقة الأفضل لإثبات فرضية وجود حياة خارج الكوكب، تكمن في استخدام أدلة من الأرض». ودعا دافيس إلى «التخلي عن الفكرة القائلة بأن ايتي (المخلوق الفضائي) يرسل إليها رسائل من الفضاء. وعلينا تبني مبادرة جديدة»، كأن يبدأ الخبراء في البحث في الصحارى والرياح البركانية والمستنقعات الشديدة الملوحة والوديان الجافة، حيث «تكافح أشكال الحياة من أجل البقاء»، وذلك من أجل اكتشاف «ميكروبات غريبة».

السفير

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..