فلكي بريطاني: فرص اكتشاف حياة في أكوان أخرى أكبر من قبل

قال كبير علماء الفلك البريطانيين إن فرص اكتشاف حياة في أكوان أخرى غير عالمنا باتت أكبر ممَّا كانت عليه في أي وقت مضى، مشيرا إلى أن من شأن هكذا اكتشاف إن تم أن يغيِّر وجه البشرية ومفاهيمها.

فقد ذكر اللورد ريس، وهو رئيس الجمعية الملكية لعلوم الفلك في بريطانيا، أن التكنولوجيا قد أحرزت في الآونة الأخيرة من التقدم قدرا كبيرا يساعد علماء الفلك على سبر أغوار الكون بدقة وثقة أكبر.

وقال: "إن هذا التقدم قد بلغ درجة تمكِّننا، وللمرة الأولى، من أن يكون لدينا أمل واقعي وحقيقي باكتشاف كواكب جديدة لا يتجاوز حجمها حجم كوكب الأرض، وهذه الكواكب تدور في فلك نجوم أخرى."

قارات ومحيطات

وأردف عالم الفلك البريطاني قائلا: "سيكون بإمكاننا أن نعلم ما إذا كان هنالك ثمة قارات ومحيطات وأن نعلم أي نوع من الغلاف الجوي يحيط بها."

ومضى إلى القول: "على الرغم من أنه سيلزمنا الكثير لنتمكن من أن نعلم أكثر عن حياة أي منها، إلا أنه يمكننا القول إنه لتقدم هائل أن نتمكن من الحصول على نوع من الصور عن كوكب جديد، أشبه ما يكون بالأرض، وهو يدور في فلك نجم آخر."

هذا وقد تزامنت تصريحات اللورد ريس مع توافد عدد كبير من العلماء على العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في مؤتمر دولي يناقشون فيه آفاق وإمكانية اكتشاف حياة ثانية أبعد من كوكب الأرض.

سبر السموات

وقد دأب العلماء عبر السنوات الـ 50 الماضية على سبر الفضاء والسموات بحثا عن وجود أي موجات صوتية يمكن أن تنبعث من مثل تلك "الحياة الذكية الثانية" المحتملة، إلاَّ أنهم لم يسمعوا سوى السكون.

إلا أن اللورد ريس يرى أن تقدم التكنولوجيا وتقنيات الرصد والاكتشاف أعطت أحلام وآمال علماء الفلك دفعا جديدا، مما أدى إلى زيادة فرص اكتشاف "حياة ثانية"، الأمر الذي "سوف يغيِّر، فيما لو حدث، من نظرتنا إلى ذواتنا ومكاننا وموقعنا في الكون من حولنا".

وقال اللورد ريس إن انتشار تلسكوبات فضاء مؤخرا قادرة على اكتشاف ورصد كواكب شبيهة بكوكب الأرض وتدور في فلك نجوم بعيدة أخرى يجعل من الممكن بالنسبة لنا أن نركِّز البحث الآن أكثر.

"من أعظم الاكتشافات"

وأضاف بقوله: "فيما لو قيِّض لنا أن نعثر على حياة في مكان آخر، حتى وإن كانت في أبسط أشكالها، فإن ذلك سيكون بوضوح أحد أعظم اكتشافات القرن الحادي والعشرين."

وتابع قائلا: "أشك بأن يكون هنالك ثمة حياة وذكاء من الأنماط والأشكال التي يمكننا تصورها او تخيلها."

وختم بالقول: "وقد يكون هنالك بالطبع أشكال للذكاء ما وراء مقدرتنا وطاقتنا البشرية، وقد يكون ذلك بعيدا عنَّا بقدر بعدنا نحن البشر عن الشمبانزي."

News-All

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..