"سيرن" تفتح باب العضوية امام دول العالم

تفتح المنظمة الاوروبية للبحوث النووية (سيرن) التي تقوم حاليا بأكبر تجربة علمية في تاريخ البشرية باب العضوية أمام جميع الدول المؤهلة للانضمام اليها.
وحتى الآن سمح المركز الذي تأسس قبل 56 عاما بالقرب من جنيف على الحدود بين فرنسا وسويسرا وتبلغ ميزانيته السنوية 10 مليارات فرنك سويسري (8.7 مليار دولار) بالعضوية الكاملة للدول الاوروبية فقط رغم مشاركة دول اخرى كثيرة في عمله.

وقال ميشيل سبيرو رئيس المجلس التنفيذي لسيرن والذي اتخذ القرار مطلع هذا الاسبوع "هذه قفزة عملاقة لفيزياء الجسيمات تعترف بالعولمة المتزايدة للمجال".

وقال رولف هوير المدير العام للمنظمة التي فاز علماؤها بعدة جوائز نوبل وابتكرت فيها الشبكة العنكبوتية في 1989 – ان التغير يعكس اهتماما عالميا بالبحث في نشأة الكون.

وقال المتحدث جيمس جيليز ان التغيير لن يعني بالضرورة حصول سيرن على مزيد من المال التي تحدد ميزانيتها لمدة خمس سنوات ثم تقسم بين اعضائها.

لكنه سيعني مصدرا محتملا لعائدات اضافية للمنظمة التي يقول منتقدوها انها تبتلع تمويلات ضخمة يمكن ان تستخدم في اهداف اكثر عملية.

ويقول المؤيدون والحكومات التي صوتت لتخصيص ميزانيتها ان هناك استفادات اقتصادية وصحية كثيرة من عملها.

وأسست 12 دولة اوروبية في 1954 المنظمة الاوروبية للبحوث النووية (سيرن) بهدف استعادة دور القارة في الابحاث الفيزيائية بعد الحرب العالمية الثانية وهي الان تضم 20 دولة.

لكنها ايضا تضم نحو ثمانية الاف عالم من حوالي 80 دولة يعملون في برامجها او لحسابها.

وهناك ستة دول غير اوروبية تحمل صفة عضو مراقب في سيرن -هي الهند واسرائيل واليابان وروسيا وتركيا والولايات المتحدة- وكذلك المفوضية الاوروبية ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

ومن بين هؤلاء فان اسرائيل وتركيا بالفعل في طريقهما لان تصبحا دولتان كاملتا العضوية ومعهما على الارجح قبرص وصربيا وسلوفينيا وهي دول لا تحمل صفة مراقب بحلول نهاية العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..