صورة رمزية

فيديو : اكتشاف كميات من الماء في الجهة المقابلة للأرض من سطح القمر

أعلنت وكالة “ناسا” ولأول مرة، عن وجود ماء على سطح القمر، مما يعني أنه من الممكن الوصول إلى الماء على سطح القمر المواجه للأرض، وليس على الجهة البعيدة من سطح القمر فحسب، كما كان يعتقد سابقا.

وخلص بحث منفصل إلى أن هذا الاكتشاف يعني أن المهمات المستقبلية إلى القمر يمكن إطالة أمدها من خلال الاستفادة من الماء على سطحه.  من شأن هذا الاكتشاف أن يلعب دورا هاما في أي تخطيط لوجود مستدام على سطح القمر.

كما يمكن لرواد الفضاء استخدام المورد الطبيعي، الذي ربما وصل عبر المذنبات أو الرياح الشمسية، وتحويله إلى أوكسجين أو مياه شرب للحفاظ على مستعمرة مستقبلية.

ويقول العلماء أيضا إنه يمكن استخدام المياه في صنع وقود الصواريخ، وخفض تكاليف المهمة لجعل السفر عبر الكواكب في الفضاء أسهل وأرخص.

وقال مدير قسم الفيزياء الفلكية في مديرية المهام العلمية في مقر ناسا بواشنطن بول هيرتز: “هناك مؤشرات على أن الماء المألوف الذي نعرفه، قد يكون موجودا على الجانب المضاء بنور الشمس من القمر. الآن نحن نعلم أنه موجود. يتحدى هذا الاكتشاف فهمنا لسطح القمر ويثير أسئلة مثيرة للاهتمام حول الموارد ذات الصلة باستكشاف الفضاء البعيد”.

وبحسب التقرير الذي نشره موقع “الحرة” فإن الدلائل الجديدة، والتي حسمت الكثير من الحيرة لدى العلماء خلال العقود الماضية، تم تأكيدها من خلال مرصد الستراتوسفير لعلم الفلك بالأشعة تحت الحمراء، والذي يعرف اختصارا باسم “صوفيا”، وتم نشر نتائج ما توصل إليه في مجلة “نيتشر أسترونومي” العلمية.

وتم رصد جزئيات مياه في أكبر فوهة يمكن مشاهدتها من الأرض، وهي في النصف الجنوبي للقمر.

اكتشاف مثير!

 

بعثات سابقة اكتشفت وجود كتل جليدية فقط

بعثات سابقة اكتشفت وجود كتل جليدية فقط

 

وقال مدير قسم الفيزياء الفلكية في مقر ناسا، بول هيرتز: “لقد أصبح لدينا مؤشرات على أن الماء بتركيبته التي نعرفها موجود في المنطقة التي تضيئها الشمس على سطح القمر”.

وأشار إلى أن هذا الاكتشاف الجديد سيثير العديد من الأسئلة حول ما نعرفه عن سطح القمر.

وأوضح بيان ناسا، إلى أن الاكتشاف الجديد يعني إعادة التفكير بكيفية تكوين المياه واستمرار وجودها على سطح القمر الخالي من الهواء.

 

أهمية مياه القمر

 

 

ولهذا الاكتشاف أهمية علمية وعملية لوكالة ناسا، خاصة وأن الماء هو مورد هام في الفضاء وأحد المكونات الهامة للحياة.

كما تطمح ناسا إلى معرفة المزيد عن هذا الأمر في إطار برنامج أرتيموس والذي يستهدف إرسال رائد ورائدة فضاء للهبوط على سطح القمر في 2024، وإقامة وجود بشري مستدام هناك، وفي حال وجود المياه في تربة القمر، يجب معرفة ما إذا كانت قابلة لأن تصبح موردا يمكن استخدامه أم لا.

كيسي هنيبال، الباحثة التي نشرت نتائج دراستها في رسالة تخرجها من جامعة هاوي، قالت “كنا نعرف بوجود جو رطب، ولكن لم يتم تحديد ما إذا كانت مياه أم لا؟ ولم نكن نعرف مقدارها، وهل هي مياه نظيفة أو أشبه بمياه ملوثة”.

جاكوب بليشر، أحد كبار العلماء في ناسا، قال إن الماء مورد مهم للأغراض العلمية، ولاستخدامه من قبل المستكشفين، وإذا وجد على القمر، وتمكنا من استخدامه كمورد هناك، فحينها يمكن حمل كميات أقل من المياه والمزيد من المعدات والمواد التي يحتاجها العلماء ورواد الفضاء هناك.

 

تغطية الخبر باللغة العربية من أستاذ الفيزياء النظرية الدكتور/ عمار سكجي

 

احتمالات النشأة والتخزين

وأشارت هنيبال إلى مرصد صوفيا يظهر وجود مياه على سطح القمر، وهناك شيء ما يولد هذه المياه، ويبقيها في التربة.

ووضعت ناسا بعض الاحتمالات بأنها قادمة من خلال “نيازك دقيقة” تحمل جزئيات مياه، والتي تترسب في التربة عند الاصطدام بها.

أما الاحتمال الآخر فهي عملية من مرحلتين، الأولى أن رياح الشمس توجد معادن هيدروجين، والثانية أنها تتفاعل مع المعادن الحاملة للأوكسجين في التربة، ما يسبب حدوث تفاعل كيميائي يوجد المياه فيها.

ووفق الاحتمالات التي نشرها الباحثون في مجلة نيتشر أسترونمي، فيمكن أن هذه المياه قد تكون محصورة بمناطق صغيرة في الظل، وبسبب انعكاس الشمس عليها تبقى درجات حرارتها أقل من درجة التجمد.

ولم يجد العلماء تفسيرا لكيفية تخزينها داخل التربة إلا من خلال أنها محصورة بفقاعات صغيرة في التربة والتي تشكلت من الحرارة العالية الناتجة عن النيازك، أو أنها موجودة بين حبيبات التربة القمرية، ومحمية من أشعة الشمس.

 

اكتشافات سابقة

 

بعثات استكشاف ستركز على رسم خارطة لأماكن تواجد المياه على القمر

بعثات استكشاف ستركز على رسم خارطة لأماكن تواجد المياه على القمر

 

نتائج مرصد صوفيا جاءت لتحسم سؤالا حير العلماء لعدة سنوات، ولم تستطع البعثات العلمية من الإجابة عنه، ففي أول رحلة للقمر في 1969 كان يعتقد بأنه جاف.

ولكن البعثات العلمية اللاحقة وعلى مدار عقدين استطاعت رصد وجود جليد في حفر مظللة بشكل دائم، وفي مهمات كاسيني وتشاندرايان، عثر على نوع من الرطوبة في المناطق التي تضيئها الشمس، ولكن لم يتم تحديد ما إذا كانت مجرد هيدروجين فقط أم أنها مياه.

 

مرصد صوفيا

 

أراد العلماء تجربة مرصد صوفيا لالتقاط بيانات من القمر فاكتشفوا وجود المياه

أراد العلماء تجربة مرصد صوفيا لالتقاط بيانات من القمر فاكتشفوا وجود المياه

 

ومرصد صوفيا هو عبارة عن طائرة تحمل تلسكوبا قطره أكثر من 7 أمتار أو 1.6 بوصة، ووزنه 17 طنا.

وهذه الطائرة المرصد، ما هي إلا طائرة من نوع بوينغ من طراز 747 إس بي، وتحمل العلمين الأميركي والألماني، حيث يتم تشغيلها من قبل ناسا والمركز الألماني للطيران والفضاء.

وأخذت اسمها من تحليقها ضمن طبقة الستراتوسفير والتي تتراوح بين 12 و50 ألف كيلو مترا، وهو ما يعطيها ميزة رؤية الفضاء بطريقة أوضح بحيث تتخلص من التعتيم الذي يفرضها الغلاف الجوي للأرض الذي يضم بخار الماء.

ويقوم التسلكوب العملاق الطائر بتسجيل الأشعة تحت الحمراء والقادمة من الفضاء، ورغم تحليقه لأول مرة في 2009، إلا أنه أصبح لديه الإمكانية بالطيران 100 جولة استكشافية سنويا.

الاختبار الذي قاد إلى الاكتشاف

نسيم رانغولا، باحث في مركز أبحاث أميس التابع لناسا، قال ” إن هذا الاكتشاف جاء مما هو بالأساس يجري من باب الاختبار”.

وأضاف أننا لم نكن متأكدين مما إذا كان مرصد صوفيا سيلتقط بيانات عندما يحلق ويوجه التلسكوب نحو القمر أم لا.

مهمات جديدة

 

تكلفة مرصد صوفيا بلغت نحو مليار دولار

تكلفة مرصد صوفيا بلغت نحو مليار دولار

 

وبعد هذا الاكتشاف، سيتم إجراء رحلات إضافية لمرصد صوفيا لرصد القمر، خلال مراحل مختلفة، لمعرفة كيفية إنتاج هذه المياه، وتخزينها وتحركها عبر القمر.

كما سيتم إنشاء خرائط للموارد المائية على سطح القمر، من خلال بعثات الاستكشاف الأخرى مثل “فايبر”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

صورة رمزية

فيديو : اكتشاف كميات من الماء في الجهة المقابلة للأرض من سطح القمر

أعلنت وكالة “ناسا” ولأول مرة، عن وجود ماء على سطح القمر، مما يعني أنه من الممكن الوصول إلى الماء على سطح القمر المواجه للأرض، وليس ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

أخبار ذات صلة

صورة رمزية

فيديو : اكتشاف كميات من الماء في الجهة المقابلة للأرض من سطح القمر

أعلنت وكالة “ناسا” ولأول مرة، عن وجود ماء على سطح القمر، مما يعني أنه من الممكن الوصول إلى الماء على سطح القمر المواجه للأرض، وليس ..

فيديو – “ناسا” تخطط لإطلاق “بالون” بحجم ملعب كرة قدم يحمل تلسكوب لرصد واستكشاف الكون

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن خطة جديدة لإطلاق أداة استكشافية وعلمية فريدة إلى الفضاء من القارة القطبية الجنوبية. تعمل وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” على ..

ناسا تخضع رائدي فضاء مركبة “SpaceX Demo-2” للحجر الصحى قبل رحلتهما لمحطة الفضاء الدولية

دخل رائدا فضاء وكالة ناسا، روبرت بهنكن، ودوجلاس هيرلى، الحجر الصحى، ابتداءً من يوم الأربعاء 13 مايو الجارى، استعدادًا لرحلتهما إلى محطة الفضاء الدولية فى مهمة ..

ناسا تحجز مقعد “رائد فضاء” على مركبة سويوز الروسية

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، أنها أنهت مباحثاتها مع “روس كوسموس” الروسية، لحجز مقعد واحد لرائد فضاء أمريكي في مركبة “سويوز” لرحلة أكتوبر إلى محطة ..

لأول مرة منذ 10 سنوات.. ناسا تطلق رحلة فضائية مأهولة من منصاتها في أمريكا

أعلنت وكالة ناسا أنها سترسل رائدي فضاء أميركيين إلى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ شركة SpaceXالمملوكة للملياردير “إيلون ماسك” على متن صاروخها فالكون-9 من ..