بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا فكرةً مختلفة تتلخص بفرضية وجود نوعٍ غريب من الحياة في مركز النجوم.

ولا يعني ذلك وجود حضارات فضائية سرية تختبأ داخل النجوم، لكن ما طرحه العلماء يدور حول احتمالات نظرية لوجود كائنات حية وتكاثرها داخل النجوم قبل موتها سريعًا بسبب البيئة المعادية المحيطة بها، وفقًا لموقع ساينس أليرت. وعلى الرغم من أن هذه الفكرة لا تعدو كونها افتراضات نظرية لكنها تمثل تغييرًا جذريًا في مساعي البحث عن حياة خارج الأرض.

تركيب مختلف

يرى العلماء أن هذه الكائنات الحية لا تتضمن حمضًا نوويًا، لكنها تعتمد على سلاسل كونية ذات بعد واحد وقطب واحد، أي جزيئات ذات قطب مغناطيسي واحد تكوّن هياكل معقدة بسرعة وتتكاثر. ويشبه ذلك الطفرات الوراثية، إذ يطور كل جيل صفاتٍ جديدة حتى يصل إلى مرحلة الذكاء.

ونشر الباحثون دراستهم يوم السبت 29 أغسطس/آب 2020 في دورية ليترز إن هاي إنيرجي فيزيكس، وذكروا فيها أن عمر هذه الكائنات قصير جدًا بالمقارنة مع عمر النجوم. لكنها تتكاثر سريعًا قبل موتها ما يحافظ على استمرارها.

نجوم محددة

حدد العلماء نجومًا معينة، مثل نجم إي بي آي سي 249706694، لاستضافة هذا النوع من الحياة. وأضاف العلماء أن هذه الكائنات تعتمد على امتصاص جزء من طاقة نجومها، وافترضوا أن النجوم الني تموت سريعًا ربما تتضمن هذه الكائنات التي تمتص طاقتها.

وقال إيجوين شادنوفسكي، المؤلف المساعد للدراسة، لموقع ساينس أليرت أن فكرة وجود حياة ذكية في أجزاءٍ عديدة من الكون فكرة رائعة، وربما لم نلاحظها بسبب اختلاف طبيعتها عن الحياة التي نعرفها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

مهمات السير الفضائي

كيف يستعد رواد الفضاء للسير في الفضاء؟ عندما يقوم رواد الفضاء بالسير في الفضاء ، فإنهم يرتدون بدلات فضائية للحفاظ على سلامتهم. ويوجد داخل بدلات ..

ناسا تمهد لإقامة وعمل الإنسان على سطح القمر.. بـ”وثيقة” تناقش المباديء الأساسية لذلك

مهدت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) المجال، الجمعة، لنقاش عالمي بشأن المباديء الأساسية التي ستحكم سبل إقامة وعمل الإنسان على سطح القمر، وذلك بنشر القواعد ..

إطلاق الأقمار الصناعية في المنطقة العربية

كانت السعودية*  أطلقت أول قمر صناعي عربي في عام 1985، وهو القمر “عرب سات إيه 1″، بعدها أطلقت مصر القمر الصناعي “نايل سات 101” في ..