إطلاق الأقمار الصناعية في المنطقة العربية

كانت السعودية*  أطلقت أول قمر صناعي عربي في عام 1985، وهو القمر “عرب سات إيه 1″، بعدها أطلقت مصر القمر الصناعي “نايل سات 101” في عام 1998، ثم تلاه القمر الثاني “نايل سات 102” في أغسطس 2000 ، تلاها إطلاق الإمارات العربية المتحدة للقمر الصناعي “الثريا 1” في عام 2000، وكلها أقمار صناعية خاصة بالاتصالات والبث التلفزيوني الفضائي.

وفي عام 2001 أطلقت المغرب القمر الصناعي “زرقاء اليمامة”، وهو مختص بالاستشعار عن بعد، وتلاها إطلاق الجزائر عام 2002 القمر الصناعي “أطلس سات 1″، وبحلول عام 2014 أطلقت قطر القمر الصناعي الخاص بالبث التلفزيوني “سهيل سات 1″، و أطلقت العراق قمرها الصناعي “دجلة سات”، وهو قمر صناعي للأغراض العلمية والبحثية.

تاريخ الأقمار الصناعية العربية ليس حديثا، بل يعود إلى أكثر من عقود، ومنذ أواخر سبعينيات القرن الماضي، دخلت الدول العربية والإسلامية مضمار الأقمار الصناعية عندما أطلقت إندونيسيا قمرها الصناعي الأول (بلبا) عام 1976.

مؤخراً أرسل للفضاء القمر المصري “إيجيبت سات إيه” أحدث جيل من الأقمار الصناعية في الشرق الأوسط والأقمار الصناعية الآن، وسيعتمد عليه بشكل أساسي في مجال التنمية المستدامة، والبحث العلمي، والاستشعار عن بعد، وسيستخدم في أغراض مثل التخطيط الزراعي، والتعرف على الإنتاجية الزراعية، والرقعة المزروعة في مصر.

الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالأمم المتحدة، قال لـإندبندنت عربية : “من أهم استخدامات الأقمار الصناعية حالياً هو الكشف عن الموارد المعدنية المختلفة التي تستخرج من الأرض وتزخر بها مصر، مثل الرمال البيضاء التي تستخدم في صناعة الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية، والرمال السوداء التي تحتوى على مواد مشعة وتصنع لاستخدامات متعددة، تنعكس على الاقتصاد القومي للبلاد.

وتابع: إلى جانب الأهداف التنموية للقمر الصناعي الجديد، هناك جانب في غاية الأهمية وهو الشق الأمني؛ إذ تعتمد معظم دول العالم حالياً على الأقمار الصناعية لمراقبة حدودها وحمايتها، ومنع التسلل غير المشروع إليها، وفي هذا فائدة عظيمة لا يمكن إغفالها فالأقمار الصناعية الآن ضرورة حتمية لتعدد مجالات استخدامها وانعكاسها بشكل أساسي على كل مجالات التنمية المستدامة”.

© The Independent

 

* تحتفظ السعودية بصدارة الدول العربية في عدد الأقمار الصناعية التي تمتلكها في الفضاء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

مهمات السير الفضائي

كيف يستعد رواد الفضاء للسير في الفضاء؟ عندما يقوم رواد الفضاء بالسير في الفضاء ، فإنهم يرتدون بدلات فضائية للحفاظ على سلامتهم. ويوجد داخل بدلات ..

رسمياً.. بدء العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” إلى الفضاء

بدأ رسميا العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” في مهمته التاريخية من منصة الإطلاق الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان وذلك تنفيذا للمخطط له ضمن مشروع الإمارات ..