شركة روسية تنجز عمل محطة “بوميرانغ” لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ

أنجزت شركة “لافوتشكين” العلمية الإنتاجية العمل بمشروع محطة “بوميرانغ”، التي ستحل محل محطة “فوبوس غرونت“، لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ، وإعادتها إلى الأرض.

وأشار فلاديمير كولميكوف، المدير العام للشركة في تصريح لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أنه في عام 2011 أطلقت روسيا إلى المريخ المحطة الأوتوماتيكية “فوبوس-غرونت”، ولكن بعد بلوغها المدار المقرر، لم تشتغل المحركات للانتقال إلى  المسار المقرر لتحليقها إلى المريخ، وبعد شهرين دخلت الغلاف الجوي للأرض وسقطت في المحيط الهادئ.

وقد طلبت مؤسسة “روس كوسموس”في أكتوبر عام 2016 من الشركة تصميم محطة جديدة لإطلاقها إلى قمر فوبوس التابع للمريخ، لأخذ عينات من تربته وزنها 600 غرام وإعادتها إلى الأرض، وتم تخصيص الأموال اللازمة لذلك.

وقال كولميكوف، “في فبراير 2020 أنجزت شركة “لافوتشكين” العمل بمشروع “بوميرانغ” ، وسلمته إلى  “روس كوسموس”. وتسمح خصائص هذا المجمع القيام برحلة استكشافية في أي وقت خلال أعوام 2026-2035″.

وأشار، إلى أن هذه المشاريع تنجز قبل بدء عمليات الصنع والتطوير، من أجل تحديد جدوى التصميم، وطريقة الصنع والمتطلبات الأولية للمنتج النهائي.

ويذكر أن اليابان قد أعلنت قبل فترة عن عزمها إرسال محطة مشابهة إلى القمر فوبوس، وقد أخذ خبراء شركة “لافوتشكين” هذه المسألة بالاعتبار أيضا خلال تصميمهم “بوميرانغ”. وأشار كولميكوف، إلى أنه بالإضافة إلى أخذ عينات من قمر فوبوس، ستدرس “بوميرانغ” نظام المريخ. لأنه من دون معرفة الظروف التي تكونت خلالها مادة فوبوس، لن يكون بالإمكان إعطاء تفسير صحيح لنتائج تحليل العينات، بغض النظر عمن نقلها إلى الأرض.

المصدر: نوفوستي – RT

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

شركة روسية تنجز عمل محطة “بوميرانغ” لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ

أنجزت شركة “لافوتشكين” العلمية الإنتاجية العمل بمشروع محطة “بوميرانغ”، التي ستحل محل محطة “فوبوس غرونت“، لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ، وإعادتها ..

ماذا ستوفر وحدة “ناؤوكا” الروسية لمحطة الفضاء الدولية وروادها؟

تستكمل روسيا العمل على تجهيز وحدة “ناؤوكا” التي من المفترض أن تصبح جزءا جديدا من المحطة الفضائية الدولية، فما الذي ستوفره هذه الوحدة للمحطة والرواد ..

بعد أشهر من محاولة هبوط فاشلة : الهند تقر إرسال ثالث بعثة إلى القمر

قالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية يوم الأربعاء، إن الهند وافقت على إرسال ثالث بعثة إلى الفضاء بعد أشهر من إخفاق آخر بعثاتها في الهبوط على ..

ناسا تقترح إرسال رواد فضاء يابانيين إلى القمر

اقترح جيم بريدينستاين مدير وكالة ناسا سرًا إطلاق صواريخ أمريكية تحمل على متنها رواد فضاء يابانيين، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة ذا ميانيتشي اليابانية وأشارت فيه ..

(فيديو) أجهزة إلكترونية سويسرية لقياس نبض الكوكب الأحمر في رحلة انسايت InSight

حملت المركبة الفضائية ( انسايت InSight ) التي هبطت على الكوكب الأحمر حملت على متنها جهازاً لإستشعار وقياس الزلازل من ابتكار المعهد التقني الفدرالي العالي ..