شركة روسية تنجز عمل محطة “بوميرانغ” لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ

أنجزت شركة “لافوتشكين” العلمية الإنتاجية العمل بمشروع محطة “بوميرانغ”، التي ستحل محل محطة “فوبوس غرونت“، لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ، وإعادتها إلى الأرض.

وأشار فلاديمير كولميكوف، المدير العام للشركة في تصريح لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أنه في عام 2011 أطلقت روسيا إلى المريخ المحطة الأوتوماتيكية “فوبوس-غرونت”، ولكن بعد بلوغها المدار المقرر، لم تشتغل المحركات للانتقال إلى  المسار المقرر لتحليقها إلى المريخ، وبعد شهرين دخلت الغلاف الجوي للأرض وسقطت في المحيط الهادئ.

وقد طلبت مؤسسة “روس كوسموس”في أكتوبر عام 2016 من الشركة تصميم محطة جديدة لإطلاقها إلى قمر فوبوس التابع للمريخ، لأخذ عينات من تربته وزنها 600 غرام وإعادتها إلى الأرض، وتم تخصيص الأموال اللازمة لذلك.

وقال كولميكوف، “في فبراير 2020 أنجزت شركة “لافوتشكين” العمل بمشروع “بوميرانغ” ، وسلمته إلى  “روس كوسموس”. وتسمح خصائص هذا المجمع القيام برحلة استكشافية في أي وقت خلال أعوام 2026-2035″.

وأشار، إلى أن هذه المشاريع تنجز قبل بدء عمليات الصنع والتطوير، من أجل تحديد جدوى التصميم، وطريقة الصنع والمتطلبات الأولية للمنتج النهائي.

ويذكر أن اليابان قد أعلنت قبل فترة عن عزمها إرسال محطة مشابهة إلى القمر فوبوس، وقد أخذ خبراء شركة “لافوتشكين” هذه المسألة بالاعتبار أيضا خلال تصميمهم “بوميرانغ”. وأشار كولميكوف، إلى أنه بالإضافة إلى أخذ عينات من قمر فوبوس، ستدرس “بوميرانغ” نظام المريخ. لأنه من دون معرفة الظروف التي تكونت خلالها مادة فوبوس، لن يكون بالإمكان إعطاء تفسير صحيح لنتائج تحليل العينات، بغض النظر عمن نقلها إلى الأرض.

المصدر: نوفوستي – RT

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

شركة روسية تنجز عمل محطة “بوميرانغ” لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ

أنجزت شركة “لافوتشكين” العلمية الإنتاجية العمل بمشروع محطة “بوميرانغ”، التي ستحل محل محطة “فوبوس غرونت“، لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ، وإعادتها ..

ماذا ستوفر وحدة “ناؤوكا” الروسية لمحطة الفضاء الدولية وروادها؟

تستكمل روسيا العمل على تجهيز وحدة “ناؤوكا” التي من المفترض أن تصبح جزءا جديدا من المحطة الفضائية الدولية، فما الذي ستوفره هذه الوحدة للمحطة والرواد ..

بعد أشهر من محاولة هبوط فاشلة : الهند تقر إرسال ثالث بعثة إلى القمر

قالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية يوم الأربعاء، إن الهند وافقت على إرسال ثالث بعثة إلى الفضاء بعد أشهر من إخفاق آخر بعثاتها في الهبوط على ..

ناسا تقترح إرسال رواد فضاء يابانيين إلى القمر

اقترح جيم بريدينستاين مدير وكالة ناسا سرًا إطلاق صواريخ أمريكية تحمل على متنها رواد فضاء يابانيين، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة ذا ميانيتشي اليابانية وأشارت فيه ..