شركة روسية تنجز عمل محطة “بوميرانغ” لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ

أنجزت شركة “لافوتشكين” العلمية الإنتاجية العمل بمشروع محطة “بوميرانغ”، التي ستحل محل محطة “فوبوس غرونت“، لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ، وإعادتها إلى الأرض.

وأشار فلاديمير كولميكوف، المدير العام للشركة في تصريح لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أنه في عام 2011 أطلقت روسيا إلى المريخ المحطة الأوتوماتيكية “فوبوس-غرونت”، ولكن بعد بلوغها المدار المقرر، لم تشتغل المحركات للانتقال إلى  المسار المقرر لتحليقها إلى المريخ، وبعد شهرين دخلت الغلاف الجوي للأرض وسقطت في المحيط الهادئ.

وقد طلبت مؤسسة “روس كوسموس”في أكتوبر عام 2016 من الشركة تصميم محطة جديدة لإطلاقها إلى قمر فوبوس التابع للمريخ، لأخذ عينات من تربته وزنها 600 غرام وإعادتها إلى الأرض، وتم تخصيص الأموال اللازمة لذلك.

وقال كولميكوف، “في فبراير 2020 أنجزت شركة “لافوتشكين” العمل بمشروع “بوميرانغ” ، وسلمته إلى  “روس كوسموس”. وتسمح خصائص هذا المجمع القيام برحلة استكشافية في أي وقت خلال أعوام 2026-2035″.

وأشار، إلى أن هذه المشاريع تنجز قبل بدء عمليات الصنع والتطوير، من أجل تحديد جدوى التصميم، وطريقة الصنع والمتطلبات الأولية للمنتج النهائي.

ويذكر أن اليابان قد أعلنت قبل فترة عن عزمها إرسال محطة مشابهة إلى القمر فوبوس، وقد أخذ خبراء شركة “لافوتشكين” هذه المسألة بالاعتبار أيضا خلال تصميمهم “بوميرانغ”. وأشار كولميكوف، إلى أنه بالإضافة إلى أخذ عينات من قمر فوبوس، ستدرس “بوميرانغ” نظام المريخ. لأنه من دون معرفة الظروف التي تكونت خلالها مادة فوبوس، لن يكون بالإمكان إعطاء تفسير صحيح لنتائج تحليل العينات، بغض النظر عمن نقلها إلى الأرض.

المصدر: نوفوستي – RT

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

شركة روسية تنجز عمل محطة “بوميرانغ” لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ

أنجزت شركة “لافوتشكين” العلمية الإنتاجية العمل بمشروع محطة “بوميرانغ”، التي ستحل محل محطة “فوبوس غرونت“، لأخذ عينات من سطح قمر فوبس التابع لكوكب المريخ، وإعادتها ..

ماذا ستوفر وحدة “ناؤوكا” الروسية لمحطة الفضاء الدولية وروادها؟

تستكمل روسيا العمل على تجهيز وحدة “ناؤوكا” التي من المفترض أن تصبح جزءا جديدا من المحطة الفضائية الدولية، فما الذي ستوفره هذه الوحدة للمحطة والرواد ..

بعد أشهر من محاولة هبوط فاشلة : الهند تقر إرسال ثالث بعثة إلى القمر

قالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية يوم الأربعاء، إن الهند وافقت على إرسال ثالث بعثة إلى الفضاء بعد أشهر من إخفاق آخر بعثاتها في الهبوط على ..

ناسا تقترح إرسال رواد فضاء يابانيين إلى القمر

اقترح جيم بريدينستاين مدير وكالة ناسا سرًا إطلاق صواريخ أمريكية تحمل على متنها رواد فضاء يابانيين، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة ذا ميانيتشي اليابانية وأشارت فيه ..