لتمكين أجيال المملكة العربية السعودية من تحقيق الريادة في علوم الفضاء

الهيئة السعودية للفضاء تطلق برنامج “اجيال الفضاء “

يبدو أن قاعدة المهتمين بعلوم الفضاء من أبناء المملكة العربية السعودية (بمختلف أعمارهم) على أعتاب مستقبل مشرق وآفاق واسعة تحتضن اهتماماتهم ومهاراتهم وتنمي مواهبهم وقدراتهم.
ففي خطوة استباقية تنظر إليها الهيئة السعودية للفضاء بأنها ستكون إحدى أهم دعائم منظومة مشروع الفضاء الوطني، وضمن خطط وبرامج تنمية رأس المال البشري السعودي، الذي يهدف إلى خلق نواة من الكوادر الوطنية في قطاع الفضاء، فقد بادرت الهيئة إلى إطلاق برنامج “أجيال الفضاء” الذي يعمل على خلق بيئة تعليمية مزدهرة في المملكة العربية السعودية من خلال تأسيس بيئة محفزة وممكنة لقطاع الفضاء، ولتكون منصة ينطلق منها مسارات اقتصادية وعلمية كبيرة بالتعاون مع جميع شرائح المجتمع .

وبحسب موقع الهيئة السعودية للفضاء فإن لدى برنامج “أجيال الفضاء” مجموعة شاملة من الأهداف الاستراتيجية التي تهدف إلى تنمية وتثقيف وتدريب الكوادر السعودية لتعلم علوم الفضاء وتطبيقاته، كما يشجع الاهتمام بالبحث العلمي وتعلم العلوم المختلفة في مجالات الابتكار STEM (العلوم، التقنية، الهندسة، الرياضيات). كذلك يسعى البرنامج جاهدًا للتعاون مع الأوساط الأكاديمية المتخصصة لتحقيق المزيد من التقدم في الأبحاث المتعلقة بعلوم الفضاء وتطبيقاته.

وفي ذات السياق فقد قامت الهيئة السعودية للفضاء ولتمكين برنامج “اجيال الفضاء” بعمل اتفاقيات مع عدة جهات وطنية وعالمية، يأتي في مقدمتها اتفاقية التعاون المشترك مع مؤسسة موهبة لتشجيع الطلاب والمواهب الشابة على الاهتمام بمجالات الفضاء وعلومه ، والرياضيات، والبحث والتكنولوجيا . وتركز أبعاد البرنامج على نشر الوعي والمعرفة بعلوم الفضاء، وإلهام طلاب المدارس والجامعات وتثقيفهم وتنمية قدراتهم الذي يمكنهم من ارتياد عالم الفضاء وإتقان علومه ومجالاته.

ويتطلع القائمون على البرنامج إلى أن تؤدي اتفاقية موهبة إلى تعزيز منهج الهيئة التعاوني لتحقيق برامج تقدمية تحفز على التفكير واكتشاف المواهب وتكون بمثابة مصدر إلهام للقطاع الناشئ.

كما أنهم يأملون من خلال مثل هذه الاتفاقيات إيجاد دعم لبرنامج الاقتصاد السعودي من خلال إشراك القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارات وريادة الأعمال، لذلك فإنه يُنظر إلى برنامج “أجيال الفضاء” أنه سيكون انطلاقة مثمرة لبدء شراكات عالمية وإقليمية ومحلية تحمل الأهداف والاهتمامات ذاتها لتوعية الجيل الناشئ بأهمية تعلم علوم الفضاء وتطبيقاته.

ولا يقتصر الأمر على هذا، بل يهتم برنامج “أجيال الفضاء” بتعزيز دور المملكة لتحقيق الانضمام للدول الفاعلة في قطاع الفضاء حول العالم في المستقبل بدءً من الشراكة في الأوساط الأكاديمية وتوعية المواطنين وصولًا للتفاعل العالمي الأكثر شمولًا.

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة السعودية للفضاء قامت بعمل اتفاقيات تعاون مع جميع الجامعات في المملكة العربية السعودية وأخذت على عاتقها الالتزام بالسعي لاستكشاف آفاق جديدة لتمكين جيل الشباب الذي سيضع المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول المشاركة في مهمات الفضاء على الساحة العالمية. من خلال برامج نوعية مُحكمة تتمثل في برامج الابتعاث الخارجي والمشاركات العالمية.

مستمدين في ذلك إلهامهم من تجربة في ارتياد الفضاء لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان وفريقه  الذين تحلوا بالشغف والإبداع والإصرار والعزيمة للوصول إلى الفضاء. من خلال فريق علمي يضم نخبة من العلماء وكذلك أمهر الفنيين، والمصممين، والمفكرين المبدعين الذين ساهموا في تحقيق هذا الحلم.

صفحة برنامج ” أجيال الفضاء ” في تويتر اضغط هنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

رسمياً.. بدء العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” إلى الفضاء

بدأ رسميا العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” في مهمته التاريخية من منصة الإطلاق الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان وذلك تنفيذا للمخطط له ضمن مشروع الإمارات ..

إطلاق الأقمار الصناعية في المنطقة العربية

كانت السعودية*  أطلقت أول قمر صناعي عربي في عام 1985، وهو القمر “عرب سات إيه 1″، بعدها أطلقت مصر القمر الصناعي “نايل سات 101” في ..

الهيئة السعودية للفضاء تطلق برنامج “اجيال الفضاء “

يبدو أن قاعدة المهتمين بعلوم الفضاء من أبناء المملكة العربية السعودية (بمختلف أعمارهم) على أعتاب مستقبل مشرق وآفاق واسعة تحتضن اهتماماتهم ومهاراتهم وتنمي مواهبهم وقدراتهم. ..

تعاون روسيا والسعودية في مجال الفضاء

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي أنه اتفق مع الشركة السعودية للتطوير التكنولوجي والاستثمار (TAQNIA) على التعاون في تطوير الاستخدام التجاري لمجمع الصاروخ الفضائي الروسي الصنع ..

جمعية الشعرى لعلم الفلك الجزائرية تنظم ” أبواب مفتوحة حول الكون “

سيتم تنظيم أبواب مفتوحة حول الكون‮ ‬يوم السبت المقبل بقسنطينة بمبادرة من جمعية‮ ‬الشعرى‮ ‬لعلم الفلك،‮ ‬حسب ما كشف عنه رئيس الجمعية،‮ ‬جمال ميموني‮. ‬وأوضح ..