علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة.

وتفيد مجلة Physical Review Letters، وهي مجلة علمية يتم مراجعتها من قِبل النظراء ، ويتم نشرها 52 مرة سنويًا بواسطة الجمعية الفيزيائية الأميركية. بأن العلماء يعلمون بوجود المادة المظلمة بفضل قوة جاذبيتها، حيث تشير حسابات الخبراء إلى أن 85% من كتلة المادة في الكون تعود للمادة المظلمة.

ومع ذلك يبقى غامضا من أي شيء تتكون المادة المظلمة. يعتقد الخبراء أنها ليست من نوى الذرات والالكترونات، بل من جسيمات مجهولة للعلم. ولهذا السبب يسعى العلماء إلى التقاط أي انبعاث من المادة المظلمة لمعرفة طبيعتها. ولكن محاولاتهم لم تتكلل بالنجاح إلى الان. وقد حاول فريق علمي دولي يتألف من ممثلي 57 منظمة علمية من جديد التقاط إشارات الكترمغناطيسية منبعثة من المادة المظلمة، باستخدام بيانات تلسكوب-غاما Fermi المسجلة خلال تسعة أعوام، وقد ركز العلماء اهتمامهم على خلفية غاما التي لا يعتبرها المراقبون مصدرا منفردا. كما ركزوا على دراسة صور 40 مليون مجرة التقطها تلسكوب Victor Blanco .

هذا وقد ساعدت المراقبة البصرية على رسم خارطة توزيع الكتلة في الفضاء دون تقسيمها إلى اعتيادية ومظلمة، بمساعدة تأثير عدسة الجاذبية ( تأثير جاذبية المادة)، حيث أن الجاذبية تحرف مسار الضوء المنبعث من المجرات البعيدة. ونتيجة لهذا العمل، اكتشف الباحثون علاقة متبادلة بين توزيع الكتلة وخلفية أشعة-غاما. وكان هذا التأثير متوقعا، كونها تنبعث من مادة معروفة لعلماء الفلك أو مادة مجهولة غير مرئية. ولكن ما طبيعة مصدر الإشعاع؟ من أجل الإجابة عن هذا السؤال، صمم الباحثون نموذجا كمبيوتريا واستنتجوا في النهاية، أن القسم الأكبر من أشعة -غاما ينبعث من نجوم زائفة متوهجة (Blazar). أما القسم الباقي فيعتقد علماء الفلك أنه ينبعث من المادة المظلمة. وهذا يعني أن علماء الفلك سوف يستمرون في دراستهم من أجل التوصل إلى نتيجة دقيقة تؤكد هذا الاعتقاد.

 

مصدر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..