مخطوطة من ترجمة كتاب “المجسطي” في مزادسوثبي

كشفت دار سوثبي للمزادات أخيرا عبر موقعها الرسمي عن أهم المخطوطات المكتوبة باللغة العربية، شملت ترجمة لكتابي المجسطي وأصول إقليدس ونسخة موقعة من كتاب تنقيح المناظير لذوي الأبصار والبصائر.

وتعد النسخة الأولى لمخطوطة المجسطي المترجمة للعربية من أبرز النصوص في علم الفلك العربي وتدور حول الحركة المركزية للأرض والنجوم والكواكب، حيث كتب الأطروحة باليونانية العالم الإغريقي بطليموس في منتصف القرن الثاني للميلاد، ثم ترجمت إلى العربية على يد الحجاج بن يوسف بن مطر بأمر من الخليفة مأمون في بداية القرن التاسع.

وتمثل الترجمة اختزالا نادرا من 13 مجلدا إلى 128 صفحة مكتوبة بخط اليد.

وبحسب صحيفة مكة فإن كتاب أصول إقليدس يصنّف كأحد الأعمدة الرئيسة في علم الرياضيات، وتضم الترجمة مجموعة رسائل وأبحاث في الهندسة والرياضيات في 92 صفحة مكتوبة في القرن الثالث قبل الميلاد، فيما تميزت مخطوطة تنقيح المناظير لذوي الأبصار والبصائر التي تعود إلى القرن الثالث عشر .

وستعرض سوثبي جميع هذه المخطوطات للمزاد في 25 أبريل الحالي بقيمة تقديرية تتراوح بين 200 ألف إلى 300 ألف جنيه إسترليني لكل مخطوطة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

مهمات السير الفضائي

كيف يستعد رواد الفضاء للسير في الفضاء؟ عندما يقوم رواد الفضاء بالسير في الفضاء ، فإنهم يرتدون بدلات فضائية للحفاظ على سلامتهم. ويوجد داخل بدلات ..

رسمياً.. بدء العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” إلى الفضاء

بدأ رسميا العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” في مهمته التاريخية من منصة الإطلاق الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان وذلك تنفيذا للمخطط له ضمن مشروع الإمارات ..