مخطوطة من ترجمة كتاب “المجسطي” في مزادسوثبي

كشفت دار سوثبي للمزادات أخيرا عبر موقعها الرسمي عن أهم المخطوطات المكتوبة باللغة العربية، شملت ترجمة لكتابي المجسطي وأصول إقليدس ونسخة موقعة من كتاب تنقيح المناظير لذوي الأبصار والبصائر.

وتعد النسخة الأولى لمخطوطة المجسطي المترجمة للعربية من أبرز النصوص في علم الفلك العربي وتدور حول الحركة المركزية للأرض والنجوم والكواكب، حيث كتب الأطروحة باليونانية العالم الإغريقي بطليموس في منتصف القرن الثاني للميلاد، ثم ترجمت إلى العربية على يد الحجاج بن يوسف بن مطر بأمر من الخليفة مأمون في بداية القرن التاسع.

وتمثل الترجمة اختزالا نادرا من 13 مجلدا إلى 128 صفحة مكتوبة بخط اليد.

وبحسب صحيفة مكة فإن كتاب أصول إقليدس يصنّف كأحد الأعمدة الرئيسة في علم الرياضيات، وتضم الترجمة مجموعة رسائل وأبحاث في الهندسة والرياضيات في 92 صفحة مكتوبة في القرن الثالث قبل الميلاد، فيما تميزت مخطوطة تنقيح المناظير لذوي الأبصار والبصائر التي تعود إلى القرن الثالث عشر .

وستعرض سوثبي جميع هذه المخطوطات للمزاد في 25 أبريل الحالي بقيمة تقديرية تتراوح بين 200 ألف إلى 300 ألف جنيه إسترليني لكل مخطوطة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

مهمات السير الفضائي

كيف يستعد رواد الفضاء للسير في الفضاء؟ عندما يقوم رواد الفضاء بالسير في الفضاء ، فإنهم يرتدون بدلات فضائية للحفاظ على سلامتهم. ويوجد داخل بدلات ..

رسمياً.. بدء العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” إلى الفضاء

بدأ رسميا العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” في مهمته التاريخية من منصة الإطلاق الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان وذلك تنفيذا للمخطط له ضمن مشروع الإمارات ..

ناسا تمهد لإقامة وعمل الإنسان على سطح القمر.. بـ”وثيقة” تناقش المباديء الأساسية لذلك

مهدت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) المجال، الجمعة، لنقاش عالمي بشأن المباديء الأساسية التي ستحكم سبل إقامة وعمل الإنسان على سطح القمر، وذلك بنشر القواعد ..

إطلاق الأقمار الصناعية في المنطقة العربية

كانت السعودية*  أطلقت أول قمر صناعي عربي في عام 1985، وهو القمر “عرب سات إيه 1″، بعدها أطلقت مصر القمر الصناعي “نايل سات 101” في ..