ما سبب أصوات الصفير الغريبة في الفضاء ؟

لاحظ علماء الفلك ظاهرةً غريبةَ الصوت عبر استخدام المعلومات المجمعة من قمرَين صناعيين مختلفين، تُدعى [جوقة الصفير whistler mode chorus] في الفضاء.

وبحسب الخبر الذي نشرته المبادرة العلمية العربية ” ناسا بالعربي ” فإن العلماء ربطوا سبب هذه الظاهرة إلى تصادم الإلكترونات في الغلاف المغناطيسي”.
وأوضحت انه” منذ قديم الأزل، تخترق بعض الجزيئات المشحونة الغلافَ المغناطيسي للأرض ثم تنفجر”.
وأشارت” حيث كانت لدى الباحثين توقعاتٌ حول تلك الظاهرة، والآن يظنون أنهم قد وجدوا إجاباتٍ للأسئلة التي أثارتها تلك الظاهرة”.

فقد استخدم الباحثون من جامعة مينيسوتا معلوماتٍ جُمعت بواسطة مهمة مسابر فان آلين Van Allen التابعة لوكالة ناسا، وأيضًا قمر فايربيرد كيوبسات FIREBIRD II Cubesat، لإظهار الانفجارات الدقيقة للإلكترونات وهي تصدم الغلاف الجوي متواقتةً تمامًا مع موجةٍ بلازميةٍ محيطةٍ بالكوكب. قد يبدو اكتشافًا صغيرًا، لكنه يحمل أبعادًا كثيرةً.

عندما أصبحت لدينا زخاتُ جزيئاتٍ مشحونةٍ في غلافنا الجوي، أصبحت هناك أشياء أكثر تأثيرًا وروعةً من مجرد ظاهرة الشفق القطبي Auroras.
أعاصير الجزيئات المشحونة التي تنتشر عبر الفضاء، تضع شبكات التكنولوجيا والأقمار الصناعية في خطرٍ مُحدِقٍ. ويضع علماء الفلك على رأس أولوياتهم إيجاد طريقةٍ لتوقع العواصف البلازمية والتجهيز لها. تعبر موجات الجزيئات المشحونة، البلازما، الغلافَ المغناطيسي للأرض بسرعاتٍ وتردداتٍ مختلفةٍ يمكن رصدها وإعادة تشكيلها على هيئة أصواتٍ مختلفةٍ تبعًا لاختلاف أماكن وجودها وكيفية تحركها في الغلاف.
أحد هذه الأصوات البلازمية هو whistler mode chorus والذي يمكنكم الاستماع له من خلال المقطع التالي:
بينما تهرب الإلكترونات من محلها المغناطيسي بحريةٍ متجهةً إلى غلافنا الجوي، استطعنا معرفة أنها بين الفينة والأخرى تتحول إلى شيءٍ صلبٍ منهمرٍ يُدعى الانفجارات الميكروية microburst. خمّن علماء الفلك أن هذه الإلكترونات المنفجرة هي مصدر الجوقة chorus لكن حتى الآن لا يمكنهم الجزم بذلك.
يقول المؤلف الرئيسي آرون برينمان Aaron Brenman، الفيزيائي بجامعة مينيسوتا: “إن ملاحظة تفاصيل الأحداث بين موجات الجوقة والإلكترونات تحتاج ربطًا بين قمرين صناعيين، هناك العديد من الأشياء التي لا يمكنك تعلمها عبر امتلاك قمرٍ صناعيٍّ واحدٍ، تلك الأشياء تحتاج ملاحظاتٍ آنيةً متزامنةً في موقعين مختلفين”. أحد هذين الموقعين كان ٥٠٠ كيلومترًا للأعلى، حيث كان هناك قمرٌ صغيرٌ يُدعى FIREBIRD يجمع معلوماتٍ عن الإلكترونيات المصطدمة بالغلاف الأيوني للأرض (الأيونوسفير). أما الموقع الآخر فكان أعلى قليلًا، حيث كان هنالك زوجان من المسابير التي تدور في مسار إهليلجي، يأخذهم نحو ٢١٠٠٠ كيلومترًا بعيدًا عن سطح الأرض، لدراسة حلقات انبعاثٍ تُدعى أحزمة فان ألين Van Allen belts، بتحليل البيانات الواردة، وجد الفريق أن موجات الجوقة في حزام فان ألين بدأت في الاهتزاز تمامًا قبل رصد FIREBIRD للانفجارات الميكروية.
مرةً أخرى، إنها أحجيةٌ صغيرةٌ لكن مع كلّ سؤالٍ يُجاب عنه تكتمل الصورة أكثر ونصبح قادرين على تفسير آلية الحقول المغناطيسية للأرض وتأثيراتها على الآلات عالية الدقة التي نستعملها حول العالم كلّ يومٍ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..