في الفترة من 15 - 17 شعبان 1439هـ المصادف 1 - 3 مايو/ايار 2018م

المملكة الأردنية الهاشمية تحتضن أكبر تجمع للفلكيين العرب

تحتضن العاصمة عمان من الاول الى الثالث من شهر ايار المقبل أكبر فعالية ومؤتمر مختص في علوم الفضاء والفلك في العالم العربي، حيث سيشارك عدد كبير من خبراء الفضاء والفلك في العالم العربي ودول العالم وكبرى الجهات الدولية في القاء البحوث العلمية الحديثة وما استجد من ابحاث فلكية وفي دراسات الفضاء وغيرها.

وتقام فعاليات المؤتمر العربي الثاني عشر لعلوم الفضاء والفلك والمؤتمر الفلكي الاسلامي السابع، بتنظيم من الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والمركز الجغرافي الملكي الاردني والمركز الاقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا – الامم المتحدة والمكتب الاقليمي لشعبة الفلك في الدول العربية، والجمعية الفلكية الاردنية.

وقال العميد الدكتور عوني الخصاونة مدير عام المركز الجغرافي الملكي وامين عام الاتحاد العربي ورئيس الجمعية الفلكية الاردنية ونائب رئيس اللجنة العليا للمؤتمر بان انعقاد المؤتمر العربي الثاني عشر لعلوم الفضاء والفلك والمؤتمر الفلكي الإسلامي السابع يأتي بعد مرور عشرين عاما على تأسيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، حيث نما وتطور الاتحاد خلال السنوات الأخيرة بسرعة مطردة وأصبح يضم الآن معظم العلماء العرب في مجال علوم وبحوث وتكنولوجيا الفضاء والفلك، ويزيد عدد أعضائه عن 500 عالم وباحث في تخصصات الاتحاد. وقد أصبح الاتحاد واحدا من الاتحادات النوعية التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع للأمانة العامة لجامعة الدول العربية وهو عضو في الاتحاد الفلكي الدولي.

ويناقش المؤتمر مواضيع غاية في الاهمية مثل علم الكون (الكوزمولوجيا) النظري والرصدي، والفيزياء الفلكية، والبحث عن حياة في الكون، والاجهزة والمراصد الفلكية، والنشاط الشمسي وطقس الفضاء، والاقمار الصناعية وتطبيقاتها، والميكانيكا السماوية، والجيولوجيا الفلكية، وعلم الفلك الآثاري وتاريخ علم الفلك، والتطبيقات الفلكية في الشريعة الاسلامية، وغيرها من المواضيع.

ويتزامن انطلاق المؤتمر مع افتتاح المقر الدائم للمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة، والمقر الدائم للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وعلى مساحة تزيد على 8000متر مربع، والذي سيحتوي في مراحله اللاحقة على قبة فلكية متطورة (Planetarium)حسب المواصفات العالمية وعدد من المراصد المختلفة الأنواع، ليكون النواة في أبحاث الفلك والفضاء في المملكة والدول العربية.

يذكر أن المؤتمر العربي لعلوم الفضاء والفلك بدأ دورته الأولى قبل عشرين عاماً كمبادرة من الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك لايجاد تواصل بين المختصين والمهتمين بهذه العلوم في الدول العربية ، وبعد أن عقدت المؤتمرات الخمس الأولى في عمان (مقر الإتحاد) عقد المؤتمر السادس في طرابلس- ليبيا والسابع في الأردن والثامن في مدينة جربة – تونس والتاسع في الخرطوم- السودان والعاشر في مسقط /سلطنة عُمان والحادي عشر في الشارقة – الإمارات العربية المتحدة، وليحط رحال دورته الثانية عشرة في عمّان – المملكة الأردنية الهاشمية ليكون هذا المؤتمر مميزا بتميز الفعاليات والمعارض وتنوعها عبر المساهمة في أطروحات ومناقشات الخبراء العالميين المشاركين والذين لهم باع طويل وتجارب متنوعة للذين سيشاركون في هذا المؤتمرللإسهام في إنجاح المؤتمر بخبراتهم الواسعة وتحفيز المؤسسات الإقليمية للقيام بدور متزايد في مجالي الفضاء والفلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

رسمياً.. بدء العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” إلى الفضاء

بدأ رسميا العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” في مهمته التاريخية من منصة الإطلاق الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان وذلك تنفيذا للمخطط له ضمن مشروع الإمارات ..

إطلاق الأقمار الصناعية في المنطقة العربية

كانت السعودية*  أطلقت أول قمر صناعي عربي في عام 1985، وهو القمر “عرب سات إيه 1″، بعدها أطلقت مصر القمر الصناعي “نايل سات 101” في ..

الهيئة السعودية للفضاء تطلق برنامج “اجيال الفضاء “

يبدو أن قاعدة المهتمين بعلوم الفضاء من أبناء المملكة العربية السعودية (بمختلف أعمارهم) على أعتاب مستقبل مشرق وآفاق واسعة تحتضن اهتماماتهم ومهاراتهم وتنمي مواهبهم وقدراتهم. ..

المركز الجغرافي الملكي الأردني يحتفي بأسبوع الفضاء العالمي

نظم المركز الجغرافي الملكي الأردني والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا ، احتفالاً بمناسبة أسبوع الفضاء العالمي، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لتنمية الفلك ..