دراسة: آلاف الثقوب السوداء تتربص في مركز مجرة درب اللبانة

رجح باحثون من الولايات المتحدة أن الآلاف من الثقوب السوداء تتربص في مركز مجرة درب التبانة.
وخلص الباحثون إلى هذه النتيجة اعتمادا على عمليات رصد قاموا بها باستخدام مرصد “تشاندرا” الفضائي للأشعة السينية التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

وقال الباحثون تحت إشراف تشاك هيلي من جامعة كولومبيا في نيويورك إنهم اكتشفوا نحو عشرة آلاف من هذه الثقوب التي توجد في أنظمة مزدوجة ذات نجوم عادية.

ونشر الباحثون نتائج دراستهم في مجلة “نيتشر” المتخصصة اليوم الأربعاء.
ويرجح الباحثون منذ فترة طويلة أن عدد الثقوب السوداء الموجودة في مجرتنا أكثر بكثير عن تلك الثقوب الخمسة المعروفة بالفعل.

وأوضح الباحثون أن المجال المركزي لدرب التبانة حول الثقب الأسود الهائل المعروف باسم ساجيتاريوس A مكتظ على الأرجح بثقوب سوداء صغيرة بنفس كتلة بعض النجوم تقريبا “وذلك لأن هذه المنطقة المضطربة يتراكم فيها الغاز والغبار مما يؤدي إلى نشأة الكثير من النجوم العملاقة قصيرة العمر ينتهي وجود كل منها على شكل ثقب أسود”.

غير أن الباحثين كانوا يبحثون حتى الآن ودون جدوى عن قطيع من الثقوب السوداء في مركز المجرة.
ولكن كان من المفترض أن ترتبط بعض الثقوب السوداء بنجوم مارة ذات أنظمة مزدوجة.

وتعقب الباحثون تحت إشراف هيلي الوصمة السينية الضعيفة لهذه الثقوب.  وبالفعل استطاع الباحثون باستخدام القمر الصناعي “تشاندرا” العثور على آثار نحو عشرة من هذه الأنظمة المزدوجة في مجال حجمه ثلاثة مليارات سنة ضوئية حول نجم ساجيتاريوس ايه.

وتعني نتيجة البحث إجمالا أن 300 إلى 500 من هذه الأنظمة المزدوجة و نحو 10 آلاف ثقب أسود منفصل تسكن المنطقة المركزية الموجودة في محيط الثقب الأسود هائل الكتلة في مجرتنا، درب اللبانة، حسبما أوضح الباحثون.

وأوضح الباحثون أن ما رصدوه لا يعني مجرد إثبات لنظرية موجودة بالفعل منذ زمن طويل “حيث إن درب التبانة هي المجرة الوحيدة التي نستطيع البحث فيها عن كيفية التأثير المتبادل بين الثقوب السوداء هائلة الحجم مع الثقوب الأصغر لأننا ببساطة لا نستطيع التعرف على هذا التفاعل المتبادل في مجرات أخرى” حسبما أوضح هيلي في بيان عن جامعته بشأن أهمية الاكتشاف.

ولم يستبعد الباحثون أن تكون نتائج دراستهم مفيدة لعدة مجالات بحثية منها دراسات علم فلك الموجات الثقالية “حيث يمكن أن تساعد معرفة عدد الثقوب السوداء في مجرة نمطية في التنبؤ بحجم أحداث الموجات الثقالية المرتبطة بهذه الثقوب”.

وأوضح الباحثون أن “جميع المعلومات التي يحتاجها علماء الفيزياء الفلكية موجودة في مركز المجرة”.

مصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..