دراسة: آلاف الثقوب السوداء تتربص في مركز مجرة درب اللبانة

رجح باحثون من الولايات المتحدة أن الآلاف من الثقوب السوداء تتربص في مركز مجرة درب التبانة.
وخلص الباحثون إلى هذه النتيجة اعتمادا على عمليات رصد قاموا بها باستخدام مرصد “تشاندرا” الفضائي للأشعة السينية التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

وقال الباحثون تحت إشراف تشاك هيلي من جامعة كولومبيا في نيويورك إنهم اكتشفوا نحو عشرة آلاف من هذه الثقوب التي توجد في أنظمة مزدوجة ذات نجوم عادية.

ونشر الباحثون نتائج دراستهم في مجلة “نيتشر” المتخصصة اليوم الأربعاء.
ويرجح الباحثون منذ فترة طويلة أن عدد الثقوب السوداء الموجودة في مجرتنا أكثر بكثير عن تلك الثقوب الخمسة المعروفة بالفعل.

وأوضح الباحثون أن المجال المركزي لدرب التبانة حول الثقب الأسود الهائل المعروف باسم ساجيتاريوس A مكتظ على الأرجح بثقوب سوداء صغيرة بنفس كتلة بعض النجوم تقريبا “وذلك لأن هذه المنطقة المضطربة يتراكم فيها الغاز والغبار مما يؤدي إلى نشأة الكثير من النجوم العملاقة قصيرة العمر ينتهي وجود كل منها على شكل ثقب أسود”.

غير أن الباحثين كانوا يبحثون حتى الآن ودون جدوى عن قطيع من الثقوب السوداء في مركز المجرة.
ولكن كان من المفترض أن ترتبط بعض الثقوب السوداء بنجوم مارة ذات أنظمة مزدوجة.

وتعقب الباحثون تحت إشراف هيلي الوصمة السينية الضعيفة لهذه الثقوب.  وبالفعل استطاع الباحثون باستخدام القمر الصناعي “تشاندرا” العثور على آثار نحو عشرة من هذه الأنظمة المزدوجة في مجال حجمه ثلاثة مليارات سنة ضوئية حول نجم ساجيتاريوس ايه.

وتعني نتيجة البحث إجمالا أن 300 إلى 500 من هذه الأنظمة المزدوجة و نحو 10 آلاف ثقب أسود منفصل تسكن المنطقة المركزية الموجودة في محيط الثقب الأسود هائل الكتلة في مجرتنا، درب اللبانة، حسبما أوضح الباحثون.

وأوضح الباحثون أن ما رصدوه لا يعني مجرد إثبات لنظرية موجودة بالفعل منذ زمن طويل “حيث إن درب التبانة هي المجرة الوحيدة التي نستطيع البحث فيها عن كيفية التأثير المتبادل بين الثقوب السوداء هائلة الحجم مع الثقوب الأصغر لأننا ببساطة لا نستطيع التعرف على هذا التفاعل المتبادل في مجرات أخرى” حسبما أوضح هيلي في بيان عن جامعته بشأن أهمية الاكتشاف.

ولم يستبعد الباحثون أن تكون نتائج دراستهم مفيدة لعدة مجالات بحثية منها دراسات علم فلك الموجات الثقالية “حيث يمكن أن تساعد معرفة عدد الثقوب السوداء في مجرة نمطية في التنبؤ بحجم أحداث الموجات الثقالية المرتبطة بهذه الثقوب”.

وأوضح الباحثون أن “جميع المعلومات التي يحتاجها علماء الفيزياء الفلكية موجودة في مركز المجرة”.

مصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..