يعتبر "روس" أهدأ كوكب قريب من "نجم" ودرجة حرارته مماثلة لكوكب الأرض رغم كونه خارج المجموعة الشمسية.

فيديو – كوكب ( Ross 128 b ) شبيه جديد بالأرض يتم اكتشافه

اكتشف علماء فلك كوكبًا مماثلاً للأرض، صالحاً للحياة بحجم كوكب الأرض  نفسه، ودرجة حرارة مماثلة، أطلقوا عليه اسم كوكب” روس 128 بي”.

يدور الكوكب “روس” حول نجم القزم الأحمر، والذي يعرف -أيضاً- باسم القزم البارد، ويبعد حوالي 11 سنة ضوئية عن الأرض.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، سوف يستغرق الكوكب حوالي 141 ألف سنة للوصول إلى أقرب مجال لكوكب الأرض، فهو يتحرك بسرعة جيدة نحو كوكبنا، ومن المتوقع أن يكون “جارًا ممتازًا” لكوكب الأرض في غضون 79 عامًا.

ويقول علماء الفلك الذين يعملون بالتعاون مع المرصد الجنوبي الأرووبي لأبحاث الكوكب في مرصد “لا سيلا” في شيلي، إن روس يدور خارج المجموعة الشمسية كل 9.9 يوم، وتنسب تسمية هذا الكوكب إلى مكتشفه عالم الفلك الأمريكي فرانك إلمور روس.

ويعتبر “روس” أهدأ كوكب قريب من “نجم” ودرجة حرارته مماثلة لكوكب الأرض، رغم كونه خارج المجموعة الشمسية.

وبحسب المؤلف المشارك في الدراسة الجديدة حول هذا الكوكب، الدكتور أستوديلو ديفرو من جامعة جنيف في سويسرا، فإن هذا الاكتشاف استند إلى كثير من التجارب والأنشطة، على مدار 15 عامًا على مجموعة كواكب نجم القزم الأحمر.

ونظرًا لتمتع هذا الكوكب بصفات مثالية قريبة من كوكب الأرض، يركز علماء الفلك حاليًا على تكثيف البحث؛ للتوصل إلى المزيد من المعلومات عن كوكب خارج المجموعة الشمسية، قد يكون صالحًا للحياة مثل “روس”.

وبحسب البيانات المتوافرة لدى علماء الفلك، فإن العديد من كواكب مجموعة القزم الأحمر قد تتأثر بنسب عالية من الأشعة فوق البنفسجية القاتلة والأشعة السينية، ولكن ليس هناك أي دليل على تأثر “روس” بذلك، لذا لا يزال البحث مستمرًا قبل تأكيد أي معلومات.

وتتراوح درجة حرارة الكوكب الجديد بين 20 إلي 60 درجة مئوية، بفضل الطبيعة الباهتة والخفيفة له، فدرجة حرارته في تقارب نسبي مع الأرض، كما أكد خبراء الفلك أن الكوكب كله يغلفه ضوء أحمر غريب؛ بفضل دورانه حول نجم القزم الأحمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

مهمات السير الفضائي

كيف يستعد رواد الفضاء للسير في الفضاء؟ عندما يقوم رواد الفضاء بالسير في الفضاء ، فإنهم يرتدون بدلات فضائية للحفاظ على سلامتهم. ويوجد داخل بدلات ..

ناسا تمهد لإقامة وعمل الإنسان على سطح القمر.. بـ”وثيقة” تناقش المباديء الأساسية لذلك

مهدت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) المجال، الجمعة، لنقاش عالمي بشأن المباديء الأساسية التي ستحكم سبل إقامة وعمل الإنسان على سطح القمر، وذلك بنشر القواعد ..