يعتبر "روس" أهدأ كوكب قريب من "نجم" ودرجة حرارته مماثلة لكوكب الأرض رغم كونه خارج المجموعة الشمسية.

فيديو – كوكب ( Ross 128 b ) شبيه جديد بالأرض يتم اكتشافه

اكتشف علماء فلك كوكبًا مماثلاً للأرض، صالحاً للحياة بحجم كوكب الأرض  نفسه، ودرجة حرارة مماثلة، أطلقوا عليه اسم كوكب” روس 128 بي”.

يدور الكوكب “روس” حول نجم القزم الأحمر، والذي يعرف -أيضاً- باسم القزم البارد، ويبعد حوالي 11 سنة ضوئية عن الأرض.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، سوف يستغرق الكوكب حوالي 141 ألف سنة للوصول إلى أقرب مجال لكوكب الأرض، فهو يتحرك بسرعة جيدة نحو كوكبنا، ومن المتوقع أن يكون “جارًا ممتازًا” لكوكب الأرض في غضون 79 عامًا.

ويقول علماء الفلك الذين يعملون بالتعاون مع المرصد الجنوبي الأرووبي لأبحاث الكوكب في مرصد “لا سيلا” في شيلي، إن روس يدور خارج المجموعة الشمسية كل 9.9 يوم، وتنسب تسمية هذا الكوكب إلى مكتشفه عالم الفلك الأمريكي فرانك إلمور روس.

ويعتبر “روس” أهدأ كوكب قريب من “نجم” ودرجة حرارته مماثلة لكوكب الأرض، رغم كونه خارج المجموعة الشمسية.

وبحسب المؤلف المشارك في الدراسة الجديدة حول هذا الكوكب، الدكتور أستوديلو ديفرو من جامعة جنيف في سويسرا، فإن هذا الاكتشاف استند إلى كثير من التجارب والأنشطة، على مدار 15 عامًا على مجموعة كواكب نجم القزم الأحمر.

ونظرًا لتمتع هذا الكوكب بصفات مثالية قريبة من كوكب الأرض، يركز علماء الفلك حاليًا على تكثيف البحث؛ للتوصل إلى المزيد من المعلومات عن كوكب خارج المجموعة الشمسية، قد يكون صالحًا للحياة مثل “روس”.

وبحسب البيانات المتوافرة لدى علماء الفلك، فإن العديد من كواكب مجموعة القزم الأحمر قد تتأثر بنسب عالية من الأشعة فوق البنفسجية القاتلة والأشعة السينية، ولكن ليس هناك أي دليل على تأثر “روس” بذلك، لذا لا يزال البحث مستمرًا قبل تأكيد أي معلومات.

وتتراوح درجة حرارة الكوكب الجديد بين 20 إلي 60 درجة مئوية، بفضل الطبيعة الباهتة والخفيفة له، فدرجة حرارته في تقارب نسبي مع الأرض، كما أكد خبراء الفلك أن الكوكب كله يغلفه ضوء أحمر غريب؛ بفضل دورانه حول نجم القزم الأحمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

مهمات السير الفضائي

كيف يستعد رواد الفضاء للسير في الفضاء؟ عندما يقوم رواد الفضاء بالسير في الفضاء ، فإنهم يرتدون بدلات فضائية للحفاظ على سلامتهم. ويوجد داخل بدلات ..

ناسا تمهد لإقامة وعمل الإنسان على سطح القمر.. بـ”وثيقة” تناقش المباديء الأساسية لذلك

مهدت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) المجال، الجمعة، لنقاش عالمي بشأن المباديء الأساسية التي ستحكم سبل إقامة وعمل الإنسان على سطح القمر، وذلك بنشر القواعد ..

إطلاق الأقمار الصناعية في المنطقة العربية

كانت السعودية*  أطلقت أول قمر صناعي عربي في عام 1985، وهو القمر “عرب سات إيه 1″، بعدها أطلقت مصر القمر الصناعي “نايل سات 101” في ..

قرصن قمرا صناعيا واربح 50 ألف دولار

يجمع الخبراء الإستراتيجيون على مسألة عدم تهاون الولايات المتحدة بالأمور المتعلقة بأمنها القومي، وتحديداً أمن قواتها المسلحة. لذا، فإن هذه القوة العظمى دائماً ما تعمد ..