الامارات والمغرب ومصر والسعودية والجزائر وليبيا والعراق تطلق أقمارا صناعية لاغراض مختلفة، ودعوات لانشاء وكالة فضاء عربية

سباق عربي محموم في اطلاق الاقمار الصناعية

الرباط – قبل أيام أطلق المغرب قمره الصناعي “محمد السادس-أ”، ليصبح الأحدث بين الأقمار العربية، وبعدها أعلنت الجزائر اعتزامها إطلاق قمر ثانٍ، فيما تعد الإمارات لإطلاق قمر “خليفة سات”، أوائل 2018، ضمن نشاط عربي محموم في سباق الفضاء.

وترصد الأناضول بداية دخول الدول العربية عصر الفضاء، وكيفية استثمار الأقمار الصناعية، وما ينقصها لتتحول إلى دول يمكنها تطبيق تكنولوجيا صناعة الأقمار وإطلاقها بأيدٍ عربية، دون مساعدة خارجية.

تاريخيًا، دخل العرب عصر تكنولوجيا الفضاء بإقامة أول نظام فضائي عربي مُوحد بملكية موزعة على 21 دولة عربية، تمتلك السعودية نسبة 36.7% منها، تليها الكويت 14.6%، ثم ليبيا 11.3%، وقطر 9.8%.

وتعود البداية إلى 16 أبريل/ نيسان 1976، عند إنشاء منظمة الاتصالات الفضائية العربية (عرب سات) في العاصمة السعودية الرياض، والتي أثمرت عن إطلاق أول قمر عربي مشترك يحمل اسم”Arabsat 1A”، عام 1985، وأعقبه إطلاق سلسلة أقمار لتقديم خدمات اتصال سلكية ولاسلكية وإنترنت سريع وشبكات نقل البيانات المتقدمة، والاتصالات متعددة القنوات. وحاليًا، وصل “عرب سات” إلى جيله الخامس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

رسمياً.. بدء العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” إلى الفضاء

بدأ رسميا العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” في مهمته التاريخية من منصة الإطلاق الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان وذلك تنفيذا للمخطط له ضمن مشروع الإمارات ..

إطلاق الأقمار الصناعية في المنطقة العربية

كانت السعودية*  أطلقت أول قمر صناعي عربي في عام 1985، وهو القمر “عرب سات إيه 1″، بعدها أطلقت مصر القمر الصناعي “نايل سات 101” في ..

الهيئة السعودية للفضاء تطلق برنامج “اجيال الفضاء “

يبدو أن قاعدة المهتمين بعلوم الفضاء من أبناء المملكة العربية السعودية (بمختلف أعمارهم) على أعتاب مستقبل مشرق وآفاق واسعة تحتضن اهتماماتهم ومهاراتهم وتنمي مواهبهم وقدراتهم. ..

جمعية الشعرى لعلم الفلك الجزائرية تنظم ” أبواب مفتوحة حول الكون “

سيتم تنظيم أبواب مفتوحة حول الكون‮ ‬يوم السبت المقبل بقسنطينة بمبادرة من جمعية‮ ‬الشعرى‮ ‬لعلم الفلك،‮ ‬حسب ما كشف عنه رئيس الجمعية،‮ ‬جمال ميموني‮. ‬وأوضح ..