« الطاقة المظلمة » الغامضة في الفضاء … هل هي مجرد وهم؟

آمن علماء الفضاء لسنوات، بنظرية “الطاقة المظلمة” التي تم التوصل إليها في تسعينات القرن الماضي لتفسير “سرعة توسع الكون”، لكن دراسة جديدة أجرتها جامعة أوكسفورد شككت في وجود مثل هذه الطاقة، الأمر الذي قد يجبر خبراء الفضاء على إعادة كثير من البحوث الفلكية.

وقبل وضع تلك النظرية، اعتقد العلماء أن سرعة توسع الكون تقل مع الوقت، لكن مرصد “هابل” الأميركي الذي يدور حول الأرض ساهم في قلب هذه الحقيقة في العام 1998، ليتوصل الخبراء إلى اعتقاد مُناقض مفاده أن “سرعة توسع الكون تزداد مع الوقت”.

وحينها، حاول العلماء تفسير “تزايد سرعة توسع الكون” عبر حسابات رياضية وفلكية، لكنهم عجزوا عن تحديد السبب، ما دفعهم إلى وضع فرضية أطلقوا عليها اسم “الطاقة المظلمة”، لأنهم عجزوا عن تحديد ماهيتها، على رغم إيمانهم الشديد بوجودها.

واعتبر العلماء أن هذه “الطاقة المظلمة” والغامضة، هي السبب وراء تسارع انشطار النجوم، وكبر حجم الكون.

وفي محاولة لكشف مدى حقيقة هذه النظرية، أجرى علماء من قسم الفيزياء في جامعة أوكسفورد بقيادة البروفيسور سوبير سركار، بحثاً جديداً، ودرسوا نجوماً أكثر بعشر مرات من تلك التي تم دراستها في العام 1998. وتوصل الباحثون إلى أن سرعة توسع الكون ثابتة لم تتغير، وبالتالي فإن “الطاقة المظلمة” الغامضة غير موجودة.

وذكرت مجلة “سيانتفك ريبورتس” التي نشرت نتائج البحث، أن قياس توسع الكون يتم عبر درس نجوم تُسمى “سوبرنوفا”، وكلما زاد العدد المدروس من هذه النجوم، كلما زادت دقة الدراسات.

وقال سركار في بيان، إن “البحث الجديد تم بتكنولوجيا أكثر تطوراً من تلك التي كانت متوافرة في تسعينات القرن الماضي”، مؤكداً أن “النتائج الجديدة جاءت مشككة في صحة الاكتشافات السابقة التي نالت جائزتي نوبل وغروبر في علم الكونيات”.

في المقابل، يرى علماء آخرون أنه يجب التروي قبل البت في صحة نظرية “الطاقة المظلمة”، داعين إلى توسيع البحث في هذا المجال من أجل الاقتراب أكثر من الحقيقة.

للمزيد اضغط هنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..