ناسا ستقوم بتجارب للتحقق من تتمة نظريات آينشتاين

يقوم علماء من وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة «ناسا» الأميركية للفضاء، ببناء أكبر آلة علمية على الإطلاق لإستكمال التحقق من تتمة نظرية البرت آينشتاين حول النسبية.
وتقوم ثلاث مركبات فضائية على مسافة نحو 4.5 ملايين كلم بإطلاق حزم إشعاعية من الليزر على بعضها، عبر الفـــراغ الكـــوني، في محاولة أخيرة لإثبات ما إذا كانــت نظــرية أينشتاين صحيحة.
ويأمل العلماء أن تتيح لهم هذه المهمة الطموحة إثبات وجود موجات جاذبة، وهي ظاهرة تنبأ بها أينشتاين في نظرية النسبية، وما زال آخر جزء من نظريته قيد إثبات صحته.
وستستعين المهمة بثلاث مركبات فضاء تطير في تشكيل أثناء دورانها حول الشمس، وفي كل مركبة مكعبات عــائمة من البلاتين الذهبي.
وستستخدم حزم أشعة الليزر المطلقة بين المركبات في قياس التغييرات الدقيقة في المسافة بين كل مكعب من المكعبات، التي سببتها الموجات الضعيفة للجاذبية التي تتشكل من الأحداث الضخمة في الفضاء السحيق.
وتقول نظرية النسبية بأنه عندما تتصادم أشياء كبيرة كالثقوب السوداء تحدث تموجات في الفضاء والزمن تتدفق إلى الخارج، وهذه التموجات تسمى «الموجات الجاذبة».
وقد باءت كل المحاولات الأرضية لاكتشاف الموجات الجاذبة عن الأرض حتى الآن، وكل ما تم الحصول عليه هو موجات جاذبة بترددات عالية.
ومن المتوقع أن تتمكن المهمة الفضائية الجديدة المعروفة باسم «ليزا»، والتي لن تبدأ قبل 2020، من كشف الموجات الجاذبة، لكل الترددات المنخفضة جدا بسبب بعد المسافة الكبيرة بين المركبات الثلاث.

ومن المقرر أن تطلق مهمة اختبار أصغر تسمى «ليزا باثفايندر»، في 2011، لتمهيد الطريق للمهمة الأكثر طموحا، من أجل كشف التقنية المستخدمة في كشف الموجات. ويأمل العلماء أن تتمكن الموجات الجاذبة، بمجرد اكتشافها، من توفير معلومات جديدة عن الكون الذي لا تمكن رؤيته حاليا باستخدام طاقة إشعاعية كهرومغناطيسية كالضوء والموجات اللاسلكية والأشعة السينية.

«ديلي تلغراف»

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..