نظرية ترى أن الثقوب السوداء الصغيرة تضرب الأرض مرة واحدة كل 1000 سنة

لندن : كاتيا حداد –

توقع خبراء في علم الفيزياء في وقت سابق من هذا العام، أن تكون المادة المظلمة التي تشكلت خلال الثانية الأولى من وجود الكون مصنوعة من الثقوب السوداء. وكشفت نظرية لعالم الفيزياء الفلكية في مركز “غودارد” للطيران الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، الكسندر كاشلينسكي أنه يمكن للثقوب السوداء البدائية أن تضرب كوكب الأرض مرة كل 1000 سنة، حيث ذكرت دراسة قامت بها “ناسا” أن هذا التفسير ينسجم مع معرفتنا للأشعة تحت الحمراء الكونية والأشعة السينية وربما يفسر الارتفاع الغير متوقع لاندماج الثقوب السوداء.

وقال كاشلينسكي: “إذا كانت الثقوب السوداء البدائية جميعاً من المادة المظلمة فقد تمر عبر الأرض مرة واحدة في الألفية على الرغم من أنه سيكون من الصعب للغاية اكتشاف ذلك، ولكن بالتأكيد سنلاحظ إذا مر بالقرب من كوكب الأرض لأنه سيؤثر على مدارات الأقمار الصناعية لدينا”. ومع ذلك، اشار كاشلينسكي أن الثقوب السوداء الصغيرة من الممكن أن تمر بين الأرض والشمس مرة واحدة كل 100 مليون سنة.

واشارت النظرية الى أن كل المجرات، بما فيها مجرتنا، تعد جزء لا يتجزأ من مجال واسع من الثقوب السوداء التي تصل كتلة كل واحدة منها حوالي 30 ضعف كتلة الشمس. وفي عام 2005، قاد كاشلينسكي فريق من علماء الفلك الذين استخداموا مقراب “سبيتزر” الفضائي التابع لناسا لاستكشاف خلفية الأشعة تحت الحمراء الكونية في جزء واحد من السماء.

وأفاد الباحثون بوجود توهج والذي من المحتمل أنه قد حدث بسبب المصادر الأولى لالقاء الضوء على الكون قبل أكثر من 13 مليار سنة. وبعد نحو ثماني سنوات، تم اجراء دراسة أخرى للنظر في الأشعة الخلفية السينية الكونية التي تم الكشف عنها بواسطة مرصد شاندرا الفضائي للأشعة السينية التابع لناسا من أجل مقارنتها مع خلفية الأشعة تحت الحمراء الكونية في نفس المنطقة من السماء. وكشف الفريق أن الثقوب السوداء البدائية يجب أن تكون وفيرة بين النجوم القديمة.

ولفت كاشلينسكي الى أن هذه الدراسات قدمت نتائج حساسة من أجل معرفة أين يمكن أن تختبىء جزيئات المادة المظلمة. وأن الفشل في العثور عليها أدى إلى تجدد الاهتمام بدراسة كيف يمكن للثقوب السوداء البدائية التي تشكلت خلال الثانية الأولى من وجودنا في الكون أن تعمل كمادة مظلمة”. وأوضح علماء الفيزياء أن التوسع السريع والساخن للكون امكنه من انتاج الثقوب السوداء البدائية في جزء من ألف من الثانية بعد الانفجار الكبير، ولذلك قال العلماء أن الثقوب السوداء البدائية صغيرة الكتلة لأنها تشكلت في وقت قصير.

وفي 14 سبتمبر/ايلول من العام الماضي، رصد مرصد “ليغو” موجات الجاذبية التي ينتجها زوج من الثقوب السوداء الكبيرة المندمجة واللذان يبعدان 1.3 مليار سنة ضوئية. زودت تلك الموجات العلماء بمعلومات عن كتلة الثقوب السوداء والتي بلغت 29 و36 ضعف كتلة الشمس.

وختم كاشلينسكي بالقول: إن “ابحاث ليغو المستقبلية ستكشف لنا الكثير عن عدد الثقوب السوداء في الكون، ولن يمر وقت طويل حتى نعرف إذا كانت نظريتي التي قد وضعتها من الممكن حدوثها ام لا”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..