الـ”O2″ موجود في الكون منذ لحظة ولادته

بيّن رصد أقدم المجرات أن الأوكسيجين ظهر في الكون بعد مرور لحظات على ولادته، الأمر الذي يزيد من فرص اكتشافنا لعقل أو حياة خارج الأرض.

وقال عالم الفلك ناؤوكي يوسيدا في جامعة طوكيو اليابانية الذي اكتشف فريقه مجرة غريبة أطلق عليها اسم ” SXDF – NB1006-2 “: “تتضمن تلك المجرة عُشر الأوكسيجين الذي تحتوي عليه شمسنا. ويعود سبب قلته إلى السن الصغيرة للمجرة والعدد الصغير نسبيا لأجيال النجوم التي ولدت وماتت بعد نشوئها”.

وكان فريق ناؤوكي يوسيدا قد اكتشف تلك المجرة باستخدام مرصدي “هابل” الفضائي و”ALMA ” للموجات الميكروية. وقد كانت المجرة في سن الشباب، أي لحوالي 700 مليون سنة مرت بعد الانفجار الكبير. إلا أن المسافة التي تفصلنا عن تلك المجرة تعادل 13.1 ? 13.4 مليار سنة ضوئية، ما يعني أن عمرها الحالي يتراوح بين هذين الحدين. ويكمن شذوذ المجرة في وجود ما يسمى بـ “القطاع الأخضر” الذي يدل على حضور أهم عناصر الحياة فيها – وهو الأكسيجين منذ ولادتها تقريبا.

وعلى الرغم من قلة الأوكسيجين فيها فإن وجوده بكميات يمكن اكتشافها في المرحلة البدائية من عمر المجرة يشهد على أن الكمية الكافية من ذراته قد تشكلت نتيجة انفجارات نجوم السوبرنوفا والتفاعلات الكيميائية داخل النجوم.

وقال ناؤوكي أوسيدا إن هذا الأمر (وجود الأوكسيجين في اللحظات الأولى من عمر المجرة) يزيد من احتمال اكتشافنا لآثار حياة أو عقل خارج منظومتنا الشمسية.

ويقوم العلماء اليابانيون حاليا برصد غيرها من المجرات القديمة بغية استيضاح مدى شذوذ مجرة “SXDF – NB1006-2” التي كانوا قد اكتشفوها.

المصدر: نوفوستي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..