عالم في جامعة موسكو يبحث عن ثقوب سوداء من نوع جديد

يعمل الباحث الروسي إيفان زولوتوخين الموظف في معهد شتيرنبرج الفلكي بجامعة موسكو الحكومية على إعداد السبل لاكتشاف ثقوب سوداء من نوع جديد.

والمقصود بالأمر هو ثقوب سوداء صغيرة ومتوسطة الحجم كانت قد شكلت مادة إنشائية مساعدة في عملية نشوء الثقوب السوداء الضخمة في الكون المبكر.

يذكر أن هناك نوعين من الثقوب السوداء، وهما الثقوب السوداء الضخمة والثقوب السوداء المؤلفة من مادة النجوم. وكان مفترضاً أن الأخيرة تشكلت في نهاية عملية تطور النجوم حين تنتفخ وتقذف إلى الفضاء بطبقاتها العلوية، ثم تنضغط بتأثير قوة الجاذبية.

ويجد علماء الفلك والفيزياء أنفسهم عاجزين عن تفسير آلية ظهور الثقوب السوداء الضخمة في مراكز المجرات.

أما هذا الباحث الروسي وزملاؤه فيعتقدون أن الثقوب السوداء الضخمة تشكلت نتيجة اندماج ثقوب سوداء صغيرة الحجم. وذلك في مراحل نشوء الكون المبكرة.

لكن علماء الفلك يرصدون ثقوبا سوداء تشكلت في أثناء مئات ملايين الأعوام التي مرت بعد الانفجار الكبير. ويرى بعضهم أن تلك الثقوب السوداء الضخمة لا يمكن أن تتشكل خلال فترة وجيزة كهذه نتيجة تدامج ثقوب سوداء صغيرة الحجم . فيما يرى زولوتوخين وزملاؤه أن الثقوب السوداء الصغيرة والمتوسطة الحجم كانت مادة إنشائية للثقوب السوداء الضخمة في الكون المبكر. وتشكلت تلك الثقوب السوداء الصغيرة من أول نجوم ظهرت في المجرات وكانت كتلتها أكبر من كتلة الشمس بمئات الأضعاف.

ويعتبر الباحث الروسي زولوتوخين أن بعض الثقوب السوداء الصغيرة الحجم بقي على قيد الحياة إلى حد الآن. وقد يبلغ عددها في مجرات تشبه درب التبانة المئات. لكن العلماء لا يعرفون إلا ثقبا واحدا من هذا النوع في مجرتنا. لذلك اقترح العالم الروسي سبيلا جديدا لاكتشاف تلك الثقوب السوداء الصغيرة. وينحصر هذا السبيل في المقارنة بين نتائج رصد الانحرافات الحمراء ( SDSS) وكاتالوج مصادر الأشعة السينية التي اكتشفها مرصد ( XMM-Newton ) ، الأمر الذي مكنه من اكتشاف 16 ثقباً مرشحا لأن يكون ثقبا أسود صغير الحجم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..