مزيد من الغموض الكوني بعد اكتشاف نيوترونات فائقة الطاقة

م اكتشاف أدلة على وجود “نيوترونات فائقة الطاقة” في تجارب مشروع IceCube، الذي بناه علماء من مختبر “بيركلي”.

الكشف الجديد توصلت له مجموعة باحثين من مدرسة “راينيش فيست فيليشه” التقنية العليا التابعة لجامعة آخن في ألمانيا، وكان هذا الكشف جزءا من عملية بحث موسّعة في مجال الفيزياء الفلكية عن نيوترونات “الميون”.

كان الهدف الرئيسي من عملية البحث الموسعة الجديدة مجرد تأكيد قياسات مشروع IceCube السابقة عن نيوترونات الفيزياء الفلكية، إلا أن مجموعة العلماء فوجئت باكتشاف هذه النوعيات الجديدة من النيوترونات “فائقة الطاقة”.

وعند اكتشاف هذه المجموعة الجديدة من النيوترونات “فائقة الطاقة” ازداد الأمل عند العلماء أن تكشف لهم هذه النيترونات عن أصل أو مصدر الأشعة الكونية عالية الطاقة الموجودة في الكون، مثل الثقوب السوداء الكونية على سبيل المثال الموجودة في مراكز المجرات، أو انفجارات النجوم العظيمة. إلا نتائج بحوثهم على العكس من ذلك زادت من غموض أصل الأشعة الكونية في الكون، على حد قول مجموعة الباحثين.

ويشرح العلماء ذلك بأن الأشعة الكونية هي عبارة عن جسيمات مشحونة يشتبه أنها تأتي من مصادر طاقة فائقة خارج المجرة، ولكن لأن هذه الجسيمات تكون مشحونة، فإن مسار وصول نيتروناتها إلى الأرض يحدث له بعض التعرج والالتواء نتيجة الدوران حول خطوط الحقل المغناطيسي للأرض.

لذلك يُعتقد أن النيوترونات “فائقة الطاقة” يمكن أن تشير إلى مصادر الأشعة الكونية، لأنها لا تسافر في خطوط متعرجة مثل النيوترونات العادية، وإنما تسافر في خطوط مستقيمة، لذلك فبمجرد عثور العلماء على النيوترونات فائقة الطاقة في مكان ما، فالاتجاه الذي وجدت فيه هذه النيوترونات يمكن أن يشير مباشرة إلى مصدر الأشعة الكونية.

بالرغم من ذلك، عندما وجه العلماء أدواتهم إلى السماء من حيث جاءت هذه النيوترونات، لم يجدوا شيئا مما توقعوه على الإطلاق، أي لم يجدوا أي مصدر من مصادر الأشعة الكونية عالية الطاقة، ولذلك بدأت بعض النظريات الجديدة تفترض أن هذه النيوترونات فائقة الطاقة ربما بقيت في هذه المكان منذ ولادة الكون، أو أن الفضاء نفسه قد لا يكون متماثلا بنفس الطريقة التي كان يعتقدها الفيزيائيون سابقا.

ولا تزال الحيرة والدهشة تصيب العلماء من مصدر هذه النيوترونات الفائقة، وتقول مجموعة الباحثين عن ذلك:” لقد أمضينا فترة طويلة من الوقت لمحاولة معرفة ماذا يعني هذا الأمر، إلا أننا لا نزال نحتاج لمواصلة البحوث، لنعرف ما هو مصدر هذه النيوترونات، وإلى ماذا تشير؟”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..