ستيفن هوكينغ: الكائنات الفضائية يمكن أن تدمر البشرية لكن لا مانع من البحث عنها

ساعد الفيزيائي الشهير “ستيفن هوكينغ” في إطلاق جهود جديدة للبحث عن علامات للحياة الذكية خارج الأرض، على الرغم من أنه نفسه يعتقد بأن هذه المخلوقات ربما ستحاول تدمير البشرية.

ومنذ عام 2010 على الأقل، يتحدث العالم الفيزيائي المقعد سيفن هوكينغ علنا عن مخاوفه من إثارة فضول حضارة متقدمة غريبة، لا تتورع عن محو الجنس البشري على كوكب الأرض من أجل استيطانه، على نفس طريقة محو الإنسان لمستعمرات النمل.

بالرغم من ذلك تحدث هوكينغ في الحدث الإعلامي الذي صاحب الإعلان عن المشروع الجديد للبحث عن الكائنات الفضائية قائلا: إن البشر لديهم تاريخ رهيب من سوء معاملة بعضهم البعض، وحتى ذبح غيرهم من الثقافات الإنسانية الأقل تقدما من الناحية التكنولوجية، إذا لماذا يجب أن تكون الكائنات الغريبة مختلفة في تصرفاتها عن البشر، إذا كان البشر أنفسهم يفعلون ذلك؟

ويبدو أن رغبة هوكينغ لمعرفة ما إذا كانت هناك حياة ذكية في أماكن أخرى من الكون خارج كوكب الأرض تنسيه مخاوفه. ولذلك قام العالم الكبير بالاشتراك مع الملياردير الروسي ميلنر يوم 20 يوليو/ تموز بالإعلان عن مبادرة جديدة تسمى اختراق الاستماع Breakthrough Listen، التي قال عنها المنظمون إنها ستكون أقوى المحاولات في التاريخ للبحث عن أية علامات للحياة الذكية في أماكن أخرى من الكون خارج كوكب الأرض.

المبادرة الجديدة التي خصصت لها مؤسسة البحث 100 مليون دولار تمويلات تهدف فقط للبحث عن علامات للحياة الذكية خارج كوكب الأرض، وليس بث إشارات من الأرض، حيث أن علماء آخرون أيضا، بخلاف هوكينغ، أعربوا عن قلقهم إزاء لفت انتباه الحضارات الغريبة وآثار ذلك التي يمكن أن تكون خطيرة وتؤدي إلى فناء البشرية على كوكب الأرض.

ومع ذلك، فإن المؤسسة المنظمة أعلنت عن مبادرة ثانية، تسمى Breakthrough Message، ستستضيف مسابقة مفتوحة أمام أي شخص في العالم لتقديم اقتراحات حول محتوى الرسائل التي يمكن أن يتم إرسالها من البشر إلى الكائنات الذكية الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..