أنوار غريبة أشبه بشفق قطبي في عمق السماء وعلى بعد 18 سنة ضوئية

رصد علماء ظاهرة الشفق القطبي في جرم سماوي يدعى “قزم بني” خارج مجموعتنا الشمسية، وهو الاكتشاف الأول من نوعه.

ويعرف العلماء “القزم البني” على أنه جرم سماوي أصغر من أن يكون نجما وأكبر من أن يكون كوكبا.

ويبعد الجرم عن الأرض حوالي 18 سنة ضوئية، وقال العلماء إن الوهج حوله يشبه أضواء الشمال، لكنه أكثر توهجا بملايين المرات، ويميل لونه إلى الأحمر أكثر منه إلى الأخضر.

ونشرت نتائج الاكتشاف في دورية “طبيعة” أن العلماء تتبعوا انبعاثات الضوء من الجرم الذي يقع في مجرة ليرا على بعد نحو 18 سنة ضوئية.

وقال الدكتور ستيوارت ليتلفير، أستاذ الفلك بجامعة شيفيلد: “هذه أول مرة نرصد فيها شفق قطبي على “قزم بني”.

اندماج مشحون

ويعد الشفق القطبي أحد أجمل الظواهر التي تحدث في الأرض، ويظهر هذا التوهج حول الكواكب الأخرى في مجموعتنا الشمسية.

وتحدث الظاهرة عندما تندمج الجزيئات المشحونة من الشمس بالغلاف الجوي.

وراقب العلماء الجرم أثناء دورانه بسرعة كبيرة، ولاحظوا اختلاف الألون المصاحبة للحركة، وقال ليتلفير: “التوهج مطابق لما يمكن أن نتوقعه في ظاهرة الشفق القطبي”.

ويغلب اللون الأحمر على الشفق القطبي في الجرم لأن الجزيئات المشحونة تندمج مع الهيدروجين الموجود في مجاله الجوي بينما في الأرض، يميل لون الظاهرة إلى الأخضر بسبب اصطدام الجزيئات بالأكسجين في المجال الجوي للأرض.

حيرة

لكن العلماء ما زالوا في حيرة حول أسباب حدوث الظاهرة، فالجرم ليس نجما، وليس بقربه نجم تخرج منه الجزيئات المشحونة.

لكن، بحسب ليتلفير: “يمكن أن تكون الجزيئات من سطح الجرم نفسه بحيث ينتج الإلكترونات الخاصة به”.

وأحد الاحتمالات هو وجود كوكب أو قمر غير مكتشف حول الجرم يقذف بالجزيئات عليه ليتسبب في حدوث الظاهرة.

وهذه هي الطريقة التي تحدث بها بعض ظواهر الشفق القطبي في كوكب المشترى، بسبب الجزيئات التي تقذفها البراكين على أحد أقماره.

ويسهم هذا الاكتشاف في صياغة فهم أفضل لطبيعة “الأقزام البنية” التى تشهد جدلا علميا حول طبيعتها ما إذا كانت أشبه بالنجوم، أم بالكواكب.

وقال ليتلفير: “أظهرت ملاحظاتنا أن “الأقزام البنية” بضم سحبا، والآن نعلم أن الشفق القطبي يحدث بها، وهو سبب جديد لرؤيتها كنوع متطور من الكواكب، وليس نوعا صغيرا من النجوم”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..