فلكي أمريكي يربط ازدهار المسيحية بسقوط نيزك

يعتقد عالم الفلك الأمريكي هارتمان، ان أحد أهم اسباب تحول المسيحية الى دين عالمي هو سقوط نيزك شبيه بنيزك تشيليابينسك في روسيا.

يعزو عالم الفلك الأمريكي وليم هارتمان سبب اصابة شاول، مضطهد المسيحيين، بالعمى إلى قوة الضوء الساطع الناتج من سقوط نيزك آنذاك.

إن وصف تجربة بولس الرسول في الطريق الى دمشق المدونة في “سفر أعمال الرسل” تتطابق تماما مع وصف شهود عيان لسقوط نيزك تشيليابينسك في روسيا يوم 15 فبراير/شباط عام 2013.

كان بولس الرسول، الذي اسمه قبل تعميده “شاول”، متوجها من القدس الى دمشق للبحث عن معتنقي الديانة المسيحية وتجميعهم من أجل اضطهادهم قد كتب “في وضح النهار وأنا في الطريق شاهدت …ضوء من السماء أسطع من ضوء الشمس، غمرني وسار معي”. مثل هذه الصورة تشاهد في شريط الفيديو عن سقوط نيزك تشيليابينسك. بعد أن رأى شاول واصحابه هذا الضوء سقطوا على الأرض بسبب الموجة الضاربة، حسب رأي هارتمان. بعد ذلك سمعوا صوتا قويا (يعتقد العلماء كان هذا صوت انفجار النيزك في الغلاف الجوي)، وحسب ما جاء في “سفر أعمال الرسل” سمع شاول فيه صوت السيد المسيح.

انتهى الأمر بإصابة شاول بالعمى لمدة ثلاثة أيام، ولم ير النور إلا في دمشق عند لقائه المسيحي حنانيا. كتب بولس الرسول في “سفر أعمال الرسل ” قائلا “هذا يشبه كما لو سقطت حرشفة من العين، بعدها فجأة ترى النور”. يقول هارتمان “يجب فهم هذا حرفيا وليس مجازا، لقد تعرض الرسول الى الرمد الكهربائي (Electric ophtholmia) نتيجة الأشعة الفوق بنفسجية الناتجة عن انفجار النيزك، مما تسبب اصابته بعمى مؤقت. وقد عانى الذين شاهدوا سقوط نيزك تشيليابينسك من نفس الحروق وفقدوا البصر لفترة محدودة”.

إن تحول شاول من “فريسي” ( الفريسيون – حركة دينية واجتماعية في يهودا في عهدالهيكل الثاني، واحدة من المدارس الفلسفية العبرية الثلاث التي ظهرت في ذروة المكابيين)، من فريسي كان يضطهد المسيحيين، الى الدين المسيحي، لعب دورا مهما في انتشار المسيحية في مختلف انحاء العالم. يتساءل هارتمان، إذا كان نيزك واحد قد تسبب في انقراض الديناصورات، لماذا لا يتمكن نيزك آخر من توجيه عجلة التاريخ.

من جانب آخر اعتبر البعض فرضية هارتمان مثيرة، ولكنها ليست أكثر من تكهنات، لأنه الى الآن لم يعثر في سوريا على قطع من النيزك الذي يعتقد هارتمان انه سقط في القرن الأول الميلادي. أي ليس لفرضية هارتمان أي برهان يثبت صحتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..