تعاون دولي في اليابان لإطلاق تجربة ترمي إلى حل لغز نشوء الكون

تنوي جمعية العلماء الدولية أن تطلق عام 2017 تجربة تدعى ” COMET ” يمكن أن تساعد في حال نجاحها في حل لغز نشوء الكون. ويمكن أن تقارن التجربة من حيث أهميتها باكتشاف “بوزون هيغز”.

صرح بذلك للصحفيين مدير التجربة البروفسور في معهد أوساكا الياباني يوشيتاكا كونو. ويشارك كونو وغيره من العلماء المساهمين في التجربة في الاجتماع السادس عشر لجمعية العلماء الخاصة بإجراء تجربة ” COMET ” الذي يعقد حاليا في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية.

وقال العلماء أن التجربة المذكورة ستجرى في اليابان في أحد أقوى معجلات الجسيمات الابتدائية بالعالم ” J-PARK ” الذي بوسعه تشكيل أقوى حزمة للبروتونات في العالم.

ويعمل 170 خبيرا من 13 بلدا ، بما فيها روسيا، على إعداد التجربة. وتهدف التجربة إلى البحث عن جسيمات ابتدائية جديدة تساعد العلماء في حل لغز نشوء الكون.

وحسب قول مدير التجربة فإن العلماء سيبحثون عن عملية تشهد تحول جسيمة تدعى الميون إلى الكترون.

واشار كونو إلى أن الباحثين الروس يعتبرون من الخبراء الأكفاء ضمن المشاركين في التجربة، وكلهم علماء في معهد الفيزياء النووية لدى اكاديمية العلوم الروسية.

وقال نائب مدير المعهد الروسي يوري تيخونوف بدوره إن اكتشاف مرحلة انتقال الميون إلى الكترون سيعني ظهور فيزياء جديدة غير معروفة للبشرية.

وقد تكون التجربة الجديدة مكملة للبحوث الجارية في مصادم الهدرونات الكبير الذي يسعى القائمون عليه إلى اكتشاف خفايا المادة المظلمة والثقوب السوداء، إضافة إلى محاولة اكتشاف جسيمات جديدة.

ويذكر أن المصادم بقي خامداً لمدة تقارب السنتين لإدخال التعديلات والإصلاحات عليه، وتمت إعادة تشغيله بداية الشهر الجاري أبريل. وينتظر الكشف عن نتائج التجارب الجديدة خلال الأشهر القليلة القادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

صورة رمزية

فيديو : اكتشاف كميات من الماء في الجهة المقابلة للأرض من سطح القمر

أعلنت وكالة “ناسا” ولأول مرة، عن وجود ماء على سطح القمر، مما يعني أنه من الممكن الوصول إلى الماء على سطح القمر المواجه للأرض، وليس ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..