علماء يحاولون فك طلاسم المادة المظلمة في الفضاء

حير صندوق بحجم حافلة صغيرة الكثير من العلماء الذين يرغبون بتفسير سرّ المادة المظلمة للفضاء، وذلك بالبيانات التي أرسلها هذا الصندوق المزود بمجسات ويدور حول الأرض بمعدل مرة كل 91 دقيقة، فما هي تلك البيانات المحيرة ؟

صندوق بحجم حافلة صغيرة به مجسات ويلف حول الأرض كل 91 دقيقة، تم إطلاقه إلى الفضاء، وقام بإرسال بيانات حيرت المنظرين الذين يودون أن يعرفوا لماذا لم يعد تصورهم عن الكوكب منطقيا. ويتتبع مطياف “ألفا” المغناطيسي (ايه.إم.إس)، ووزنه 7.5 طن، المثبت في محطة الفضاء الدولية ذرات من الفضاء الخارجي، بحثا عن أدلة بشأن “المادة المظلمة” التي لم يشاهدها أحد قط، لكن يعتقد أنها متوفرة في الكون، بما يعادل خمسة أمثال المادة المرئية.

وتعطي الكاميرا الفضائية منظورا جديدا للنتائج التي جمعت عن كوكب الأرض في لارج هاردون كوليدور (إل.اتش.سي)، التابع لمركز بحوث الفيزياء بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) قرب جنيف.

إلا أن البيانات التي ترسلها الكاميرا، وتلك الموجودة في المركز، لا تتفقان.

وقال الأستاذ الجامعي ستيفان شايل “في إل.اتش.سي وجدنا ما توقعنا تماما. وفي ايه.إم.إس وجدنا فقط كل ما لم نتوقعه”.

وقال شايل لوكالة “رويترز” في مركز سيرن إن مطياف “ألفا” المغناطيسي رصد الكثير من الذرات المضادة مثل جسيم البوزتورن وبروتونات مضادة، آتية من الفضاء، وهو ما يمكن أن يكون “بصمة” للمادة المظلمة.

وأضاف: “دعونا الخبراء من شتى بقاع العالم للنظر إلى هذه البيانات، ومقارنتها بنظرياتهم ولم يستطع أحد أن يصف بدقة ما نراه، مما يعني أن كل المسارات المختلفة ينقصها شيء ما”.

لكن صامويل تينغ (79 عاما)، الفائز بجائزة نوبل والذي قاد تجربة مطياف “ألفا” المغناطيسي، بدا مستمتعا بالطلاسم التي تمخضت عنها النتائج.

وقال تينغ، الذي أقنع الكونغرس الأميركي بإرسال المطياف إلى محطة الفضاء الدولية عام 2011: “كل شيء جيد حتى الآن. هناك العديد والعديد من التفسيرات. البعض يظن أنها المادة المظلمة، هناك 350 بحثا في هذا الصدد، والبعض يقول لا إنها آلية تسارع جديدة. والبعض يظن أن هذه بقايا انفجار نجمي.. في نهاية المطاف، وبمساعدة المنظرين سنسد هذه الثغرة تدريجيا”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..