مركز بحوث أوروبي يعيد تشغيل جهاز يحاكي الانفجار الكبير بعد توقف عامين

أعاد العلماء بمركز بحوث الفيزياء الجزيئية بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) يوم الأحد تشغيل مصادم الهدرونات الكبير المحاكي “للانفجار الكبير” في محاولة جديدة لحل بعض ألغاز نشأة الكون والبحث عن المادة المعتمة.

وأغلق الجهاز لمدة عامين من أجل تطويره. وتنصب آمال التشغيل الثاني على الخروج من ما يعرف بالنموذج المعياري لطريقة عمل الكون على مستوى الجزيئات الأولية والانتقال إلى ما يعرف “بالفيزياء الجديدة”.

ويشمل ذلك البحث عن المادة المعتمة التي تشكل نحو 96 بالمئة من مادة الكون لكن لا يمكن الكشف عنها إلا بتأثيرها على المادة المرئية مثل المجرات والكواكب.

ويحضر العلماء لإحداث تصادمات لتكسير الجزيئات من المتوقع أن تبدأ في يونيو حزيران لكن من المستبعد تحقيق أي اكتشافات جديدة قبل منتصف 2016.

وشملت عملية التطوير تركيب مغناطيسات جديدة وزيادة حزم الطاقة والجهد الكهربائي بدرجة كبيرة وإجراء فحص شامل لكل توصيلات نفق المصادم ومجساته الأربعة الرئيسية والمغناطيسات المتعددة المزود بها. ويبلغ طول نفق مصادم الهدرونات الكبير الموجود تحت الأرض 27 كيلومترا.

وقال رولف هوير المدير العام لسيرن في مدونة المركز التي تبث تطورات إعادة التشغيل بثا حيا “من الرائع أن نرى الأمر يمضي على ما يرام بهذا الشكل بعد عامين وبعد تجديد بهذه الضخامة.”

وفي التشغيل السابق بين 2010 و2013 رصد علماء الفيزياء الجزيء بوزون هيجز بعد سنوات من البحث في الركام المسجل لمصادمات الجزيئات لدى سيرن ومصادمات أخرى أصغر.

وسيبدأ سيرن في غضون شهرين مصادمة الجزيئات بطاقة تقترب من مثلي التشغيل الأول بين 2010 و2013 وبسرعة تقترب من سرعة الضوء كما حدث في المرة الأولى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..