مادة مظلمة غامضة تمر بسلام خلال اصطدام المجرات

عندما كان علماء من فريق دولي يلاحظون اصطدامات متعددة بين مجموعات ضخمة من المجرات، ذُهلوا لاكتشاف مادة مظلمة غامضة تمر مباشرة من خلال الاضطرابات سالمة.

وقال العلماء يبدو أن هذه المادة المظلمة لا تتفاعل مع أي شيء.

هذا ولا تزال هذه المادة المظلمة لغزا يحير العلماء، حيث يعتقد العلماء أن معظم مواد الكون تتكون منها، وهم يعلمون أنها موجودة ولكنهم لا يستطيعون رؤيتها، وهي لا تتطابق مع أي شيء يعرفه العلماء في عالم الأرض.

وتكثر النظريات وتتضارب حول المادة المظلمة، وتتنافس في تقديم التفسيرات الأكثر منطقية مع بعضها البعض، ولكن حتى الآن لا أحد من العلماء استطاع فرض نظرية سائدة عن ماهية أو طبيعة المادة المظلمة، بالرغم من ذلك يعتقد معظم العلماء إنها تشكل نحو 85% من جميع محتوى الكون كله.

وقد درس العلماء في مرصد سوفيرني (سويسرا) وجامعة دورهام (انكلترا)، وجامعة لندن (انكلترا) وجامعة ادنبره (اسكتلندا)، كيف تتصرف المادة المظلمة عندما تصطدم المجرات عبر مليارات السنين، ونشروا نتائج دراستهم في المجلة العلمية Science.

ويعرف العلماء أن المادة المظلمة تسرع حركة المجرات وسط مجموعات من مئات المجرات، التي تحتوي على كميات هائلة من الغازات والكواكب والنجوم، وتعتبر هذه المجموعات بيئات مثالية لدراسة المادة المظلمة، وخاصة وقت اصطدام هذه المجموعات ببعضها البعض.

وعندما تحدث هذه التصادمات الكونية تنسحب المجرات تجاه بعضها البعض بسبب كتلها الضخمة، وعندما تصطدم ببعضها تتفاعل المادة المظلمة في كل مجرة مع المادة المظلمة في المجرة الأخرى، مما يوفر للعلماء فرصة فريدة لدراستها.

وفي هذه الدراسة فوجئ العلماء أن المادة المظلمة تمر ببساطة من اصطدامات المجرات سالمة، مما يشير إلى عدم التفاعل بين جزيئات المادة المظلمة غير المرئية، مع جزيئات المجرات المرئية.

وتقول الدراسة أن هذه الاصطدامات تثبت من جديدة وجود المادة المظلمة، وبالرغم من ذلك تفند هذه الدراسة وجهات النظر التي كانت تقول إن المادة المظلمة تتكون من جزيئات شبيهة بالبروتونات، أو أنها تتكون من نوع معروف من الجسيمات.

التعليقات

لا رد على “مادة مظلمة غامضة تمر بسلام خلال اصطدام المجرات”

  1. يقول م.ف:

    لا وجود للمادة المظلمة … سواء اكانت نوع معروف من الجسيمات او مجهول منها
    كل ما رآه العلماء عبر التلسكوبات ما هو الا بصمات يد الله فى تكوين كونة الكبير المتسع ، بل يداه مبسوطتان .. فسبحانه وحدة القادر على تدبير وتحريك وتقدير كل من (خط سير المجرات وتقدير عمرا لها مقدرا بالحساب الالهى وتحريك الكل والجزء من الكون عبر آماد بحساب دقيق وفى الحقيقة كل ما رآه العلماء هو بصمات الخالق وهى تنطبع على لوحة الكون بكن فيكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..