علماء يبحثون عن “أكوان موازية”

يسعى العلماء في مركز بحوث الفيزياء بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) لتشغيل مصادم الهيدرونات الكبير بطاقته القصوى، في محاولة منهم لاكتشاف، أو حتى خلق ثقوب سوداء مصغرة، بناء على ورقة بحثية جديدة يقف وراءها 3 علماء، بينهم مصريان.

وفي حال نجاحهم، فإنه سيتم الكشف عن كون جديد بالكامل، ويعاد كتابة وتأليف كتب الفيزياء من جديد.

وقال العلماء إن التجربة، في حال نجاحها، ربما تؤدي إلى تسرب الجاذبية من كوننا إلى كون مواز.

ومن المتوقع أن تثير التجربة انتقادات وتحذيرات لمركز الأبحاث، ذلك أن كثيرين من المنتقدين حذروا سابقاً من أن مصادم الجزئيات ذي الطاقة العالية قد يؤدي إلى “فناء كوننا” من خلال خلق ثقب أسود بنفسه.

لكن التجربة التي ستجري الأسبوع المقبل ستمثل تغيراً في اللعبة.

وقال العالم الفيزيائي مير فيصل، الذي يقف وراء التجربة بالإضافة إلى المصريين أحمد فرج علي ومحمد خليل، “مثلما هو الحال مع وجود عدة أوراق متوازية، وهي أشياء ذات بعدين، يمكن أن يكون لها بعد ثالث، فالأكوان المتوازية يمكن أن توجد في بعد ثالث”.

وأضاف: “نحن نتوقع بأن الجاذبية يمكن أن تتسرب لأبعاد إضافية، وإذا ما حدث ذلك، فإنه يمكننا أن نخلق ثقوباً سوداء مصغرة داخل مركز الأبحاث”.

وتابع: “وفي العادة عندما يفكر الناس بوجود أكوان عدة، فإنهم يفكرون في تفسيره ميكانيكية الكم لعدة عوالم، حيث تتحقق كل الإمكانيات، وهو أمر لا يمكن اختباره، ولذلك فإن الأمر يكمن في الفلسفة، وليس العلم.. وهو ما لا نقصده في الأكوان المتوازية.. بل إن ما نقصده هو أكوان حقيقية في أبعاد إضافية”.

وأضاف: “فيما يمكن للجاذبية أن تختفي من كوننا وتذهب باتجاه أبعاد أخرى، فإنه يمكن التحقق من هذا النموذج عن طريق اكتشاف ثقوب سوداء مصغرة داخل مركز الأبحاث”.

وأشار إلى أنه تم حساب كمية الطاقة التي نتوقع اكتشاف الثقوب السوداء بموجبها داخل “جابية قوس قزح”، والأخيرة عبارة عن نظرية علمية جديدة.

وأوضح أنه إذا تمكنا من اكتشاف ثقوب سوداء مصغرة عند حدود هذه الطاقة، فإننا سنعرف أن كلاً من نظريتي جاذبية قوس قزح والأبعاد الإضافية صحيحتان”.

يشار إلى أن مركز الأبحاث ومصادم الهدرونات الخاص به نجح في التوصل إلى وجود “هيغز بوزون” الذي يعتقد أنه النواة الأساسية لتشكيل الكون.

كما أنهم ماضون في طريقهم نحو الكشف عن “المادة المعتمة”، التي تشكل غالبية مادة الكون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..