جدل يدور حول اللون الحقيقي لكوكب المريخ – فيديو

فيما انقسم العالم حول ما إذا كان الفستان الشهير باللون الأزرق والأسود، أو الأبيض والذهبي، انخرطت ناسا في جدل حول لون من نوع مختلف.

وكان الجدل هذه المرة ينطوي على نقاش حول المريخ المسمى بـ “الكوكب الأحمر”، بينما يعتقد أصحاب “نظرية المؤامرة” إنه في الواقع أزرق وأخضر، ويقولون إن وكالة ناسا قد تلاعبت في لون صور المريخ لتظهر اللون الأحمر والبرتقالي والوردي، فيما يزعمون أنه محاولة لإخفاء وجود حياة على هذا الكوكب.

وقد اشتد النقاش عندما كشفت صور للمركبة “فايكنغ 1″، التي تعد أول مركبة فضائية تهبط على سطح الكوكب الأحمر، عما يبدو وكأنه سماء زرقاء، مماثلة لتلك الموجودة على الأرض، ما عزز آمال المتابعين في إمكانية وجود حياة على المريخ.

وقال عضو في فريق المركبة فايكنغ يدعى “كارل ساجان” في مؤتمر صحفي: “على الرغم من الانطباع الموجود في هذه الصور، فالسماء على المريخ ليست زرقاء، بل هي في الواقع وردية”.

وادعت ناسا أن السماء ظهرت زرقاء في أول صور للمريخ، لأن مُرشّح الصور الخاص بالمركبة فايكنغ لم يحقق توازن الألوان المناسب.

ولم يقنع هذا الكلام العديد من المراقبين، حيث جاء في تقرير صادر عن رون ليفين، وهو باحث في شركة لوكهيد مارتن: “يبدو أن بيانات الصور الحقيقية قد تم تعديلها قبل نشرها لتحويل بكسل اللون الأزرق والأخضر إلى اللون الرمادي، ما يجعل الصورة متغيرة بشكل فاضح”.

واشتعلت نظريات المؤامرة مع كتابة أحد المراقبين: “لقد تم التلاعب في الصور لجعل الكوكب يبدو وكأنه بلا حياة”.

هذا وقد اعترفت ناسا أن عملية إصدار الصور ليست علما دقيقا محددا، وهي غالبا ما تستخدم إصدارات مختلفة.

المصدر

[SITECODE=”youtube L_d5h0f_dTE”]…[/SITECODE]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..