بالفيديو.. مصادم هادرون يستعد لاكتشاف نوع جديد من الجسيمات

بعد أن ظل خامدا لمدة اكثر من سنتين من جراء الإصلاحات والتحسينات التي ادخلت عليه، سيتم قريبا إعادة تشغيل مصادم هادرون الكبير.

ومن المتوقع أن يعود مجددا أضخم مُعجِّل جسيمات وأعلاها طاقة وسرعة في العالم، سيعود للعمل في وقت ما من شهر مارس/آذار المقبل، حيث يعتقد الباحثون أنهم على وشك اكتشاف نوع جديد من الجسيمات.

مصادم الهدرونات الكبير ما هو إلا مُعجل للبروتونات، موقعه على الحدود بين سويسرا وفرنسا، بالقرب من مدينة جنيف، وهو مبني على عمق 100 متر تحت الأرض بحيث لا تصل إليه الأشعة الكونية التي تشوش على قياساته.

المصادم البالغ تكلفته 10 مليارات دولار تابع لمنظمة CERN، ومنذ أن اكتشف لأول مرة جسيمات “بوسون هيغز”، خضع المصادم لسلسلة من التحسينات من أجل تزويده بـ “دفعات من الطاقة”، ويستعد حاليا المجتمع العلمي لإرسال الحزم الأولى من البروتونات من خلاله منذ توقفه عام 2013.

دفعات الطاقة المخطط لها من شأنها تمكين الباحثين من صدم الجسيمات ببعضها البعض بمستويات طاقة أعلى بنسبة 60% من التجارب السابقة، ويتوقع فريق العمل من خلال هذه التجارب تعزيز معدلات طاقة تصل إلى 13 تريليون إلكترون فولت.

وأوضح البروفيسور بيات هاينمان: “نأمل أن نعثر على عالم آخر من المادة، مثل المادة المضادة على سبيل المثال، التي وجدناها في بدايات القرن الماضي، وربما سنجد الآن التناظر الفائق”.

والمقصود بالتناظر الفائق هو ملء بعض الثغرات لتفسير أبسط تكوينات الجسيمات والطريقة التي تتفاعل بها، ويقول علماء نظرية التناظر الفائق إن كل الجسيمات الأساسية يجب أن تكون على شكل شريكين متكاملين.

على سبيل المثال، يعتقد أن “الكواركات” في شراكه مع الـ”سكواركات”، والـ”فوتونات” قد تكون في شراكة مع الـ”فوتينوس”، وجسيمات “غلوونس” في شراكة مع “غلينوس”.

[SITECODE=”youtube qQNpucos9wc”]…[/SITECODE]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..