بالفيديو.. مصادم هادرون يستعد لاكتشاف نوع جديد من الجسيمات

بعد أن ظل خامدا لمدة اكثر من سنتين من جراء الإصلاحات والتحسينات التي ادخلت عليه، سيتم قريبا إعادة تشغيل مصادم هادرون الكبير.

ومن المتوقع أن يعود مجددا أضخم مُعجِّل جسيمات وأعلاها طاقة وسرعة في العالم، سيعود للعمل في وقت ما من شهر مارس/آذار المقبل، حيث يعتقد الباحثون أنهم على وشك اكتشاف نوع جديد من الجسيمات.

مصادم الهدرونات الكبير ما هو إلا مُعجل للبروتونات، موقعه على الحدود بين سويسرا وفرنسا، بالقرب من مدينة جنيف، وهو مبني على عمق 100 متر تحت الأرض بحيث لا تصل إليه الأشعة الكونية التي تشوش على قياساته.

المصادم البالغ تكلفته 10 مليارات دولار تابع لمنظمة CERN، ومنذ أن اكتشف لأول مرة جسيمات “بوسون هيغز”، خضع المصادم لسلسلة من التحسينات من أجل تزويده بـ “دفعات من الطاقة”، ويستعد حاليا المجتمع العلمي لإرسال الحزم الأولى من البروتونات من خلاله منذ توقفه عام 2013.

دفعات الطاقة المخطط لها من شأنها تمكين الباحثين من صدم الجسيمات ببعضها البعض بمستويات طاقة أعلى بنسبة 60% من التجارب السابقة، ويتوقع فريق العمل من خلال هذه التجارب تعزيز معدلات طاقة تصل إلى 13 تريليون إلكترون فولت.

وأوضح البروفيسور بيات هاينمان: “نأمل أن نعثر على عالم آخر من المادة، مثل المادة المضادة على سبيل المثال، التي وجدناها في بدايات القرن الماضي، وربما سنجد الآن التناظر الفائق”.

والمقصود بالتناظر الفائق هو ملء بعض الثغرات لتفسير أبسط تكوينات الجسيمات والطريقة التي تتفاعل بها، ويقول علماء نظرية التناظر الفائق إن كل الجسيمات الأساسية يجب أن تكون على شكل شريكين متكاملين.

على سبيل المثال، يعتقد أن “الكواركات” في شراكه مع الـ”سكواركات”، والـ”فوتونات” قد تكون في شراكة مع الـ”فوتينوس”، وجسيمات “غلوونس” في شراكة مع “غلينوس”.

[SITECODE=”youtube qQNpucos9wc”]…[/SITECODE]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..