بث إشارات بالفضاء.. فهل من مستجيب؟

يعتزم علماء أميركيون إرسال إشارات باتجاه الفضاء فيها محتويات من موسوعة ويكيبيديا على أمل التواصل مع كائنات ذكية في كواكب خارج المجموعة الشمسية، رافضين ما يثار من مخاوف بشأن ما قد يشكله ذلك من مخاطر على البشرية.

وستتم مناقشة هذه الخطط بواسطة علماء الفلك في عطلة نهاية الاسبوع الجاري، حيث يخشى بعض العلماء أن الرد الذي ربما يأتي من الفضاء قد لا يكون “وديا”.

وقال “ديفيد بلاك” عالم الفيزياء الفلكية بالمعهد: “السؤال هنا هو ما إذا كان هناك كائنات مفترسة، قد يكون علينا الخوف على أنفسنا، والسؤال الآخر هو إذا ما كنا سنمضي قدما، ما هي الرسالة التي يجب أن نرسلها”.

كان البروفيسور “ستيفن هوكينغ” أيضا من بين أولئك الذين حذروا من أنه على الرغم من إمكانية وجود مخلوقات ذكية خارج الأرض، إلا أن الأمر قد يكون محفوفا بالمخاطر .

وقال هوكينغ: “اذا زارتنا الكائنات الفضائية، فربما تكون النتيجة مثل زيارة كولومبوس إلى أمريكا، وكيف كانت آثار هذه الزيارة على السكان الأصليين”.

لكن العلماء في معهد البحث عن كائنات ذكية خارج الأرض “سيتي”، مصممون على إطلاق مشروعهم لإرسال إشارات باتجاه الفضاء، على أمل أن تلتقطها كائنات ذكية في كواكب أخرى.

يذكر أن إشارات البث الإذاعي والتلفزيوني تخرج في الفضاء منذ 60 عاما، وتصل إلى حوالي 5000 نجم في الفضاء الخارجي.

وستبث هذه الإشارات باتجاه مجموعات شمسية تعد قريبة نسبيا على بعد لا يزيد عن 20 سنة ضوئية، ويرجح العلماء أن تكون فيها كواكب يمكن أن تكون مناسبة لنشوء الحياة وتطورها على سطحها .

ويرى علماء الفيزياء الفلكية المشرفون على هذا المشروع، أن هذا المسار أجدى من المسار المتبع سابقا في سبيل إجراء أي نوع من الاتصال مع كائنات خارج الأرض.

محاولات سابقة

ومن المحاولات السابقة في هذا المجال، ما قامت به وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” في عام 1977، حين أطلقت مسبارين فضائيين “فويجر-1” و”فويجر-2″، وعلى متنهما أسطوانات تحتوي على أصوات وصور تعطي نظرة عامة عن الحياة والحضارة على كوكب الأرض.

وقد خرج أحد هذين المسبارين في الأشهر الماضية من حدود المجموعة الشمسية مواصلا سبره أغوار الفضاء. ومن المحاولات السابقة أيضا لإرسال إشارات لاسلكية للفضاء، ما حدث عام 1999 عندما بث علماء روس رسالة إلى الفضاء.

وفي عام 2008 بثت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” إشارات لاسلكية لأغنية “عبر الكون” باتجاه النجم القطبي الذي يبعد عن الأرض 430 سنة ضوئية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..