بحوث جديدة ترجح وجود نوع من الحياة على مليارات الكواكب الشبيهة بالأرض

وفقا لدراسة جديدة، يمكن أن تكون هناك في مجرتنا مئات المليارات من الكواكب الشبيهة بكوكب الأرض، والتي يمكن أن توجد حياة على سطحها.

وبحث فريق من الجامعة الوطنية الأسترالية في “كانبيرا” أرقام الإحصائيات الخاصة بالتلسكوب الفضائي “كيبلر”، كوسيلة للتنبؤ بعدد الكواكب التي يمكن أن تدور حول نجوم موجودة في مجرتنا الفضائية بمنطقة تسمى بـ “المنطقة المعتدلة”.

ويفترض أن تكون هذه الكواكب على مسافة من النجوم الأم، بما يكفي لوجود مياه سائلة على سطحها، يمكن أن تؤدي لوجود حياة عليها.

وقال طالب الدكتوراه والأستاذ المشارك في البحث “تيم بوفايرد”: “نحن ننظر في مجموعة فرعية من النجوم، لديها كواكب متعددة، وليس كوكبا واحدا أو اثنين فقط، وبين هذه النجوم بحثنا عن نمط معين يسمى “تيتوس- بود”، ووجدنا أن هذه الأنظمة تحافظ على روابط فلكية مع الكواكب أفضل من الموجودة في نظامنا الشمسي”.

ويضيف: “واستنادا إلى هذا الأمر يمكننا التنبؤ بمناطق وجود الكواكب الأخرى، التي يحتمل أن توجد عليها صور من أشكال الحياة المعروفة لدينا”.

وقد أصابت النتائج عن عدد الكواكب الهائل، التي يمكن أن تحتوي على الحياة، أصابت المجتمع العلمي الفلكي بأكمله بصدمة كبيرة، لم يتوقعوها من قبل.

ويتابع “بوفايرد”: “النتائج تقول إن كل نجم تقريبا لديه كوكب أو حتى اثنين، يدوران حوله في منطقة قابلة لوجود الحياة على سطحها، المشكلة فقط هي عدم توفر التقنيات اللازمة”.

وطبقا لما يقوله بوفايرد فإن عدم وجود علامات مؤكدة على حياة كائنات على كواكب أخرى قد يكون عائدا الى صعوبة أن تظهر هذه الحياة لنا، أكثر مما كنا نعتقد. ويتابع : “ربما يكون نشوء الحياة هناك هو مجرد حدث نادر فعلا، أو ربما يكون الأمر أنه بمجرد تطور الحياة تقتل الكائنات نفسها، أي نظرية التدمير الذاتي، أو أن الذكاء البشري الموجود على كوكبنا هو شيء نادر الحدوث في الكواكب الأخرى، ويمكن أن تكون شكل الحيوات الأخرى هناك على هيئة فيروسية أو بكتيرية، وهي لا تتطور على نحو الذكاء التكنولوجي الذي نعرفه”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..