هل هذا هو أول اتصال من مخلوقات فضائية خارج كوكب الأرض ؟

لأول مرة يتمكن علماء الفلك من التقاط ترددات موجات راديو سريعة وقصيرة، مثل انفجار كوني صغير، من مصدر غير معروف، تمر عبر الفضاء بصورة حادة لم ير العلماء لها مثيلا من قبل.

ان التقاط هذه الموجات هو اكتشاف يقرب العلماء خطوة لفهم ظاهرة “المخلوقات الفضائية الغريبة”، التي لا يجد لها علماء الفلك تفسيرا حتى الآن.

وقد دامت هذه الموجات في الفضاء ميلي ثانية فقط، وتم اكتشاف أول نوع منها في عام 2007 بواسطة علماء تلسكوب باركس، واكتشفت الآن 6 موجات أخرى، على ما يبدو من خارج مجرتنا، بواسطة تلسكوب باركس ايضا، كما اكتشفت موجة سابعة بواسطة تلسكوب أريسيبو في بويرتو ريكو.

أما السبب بالضبط وراء مثل هذه “التغريدات الكونية” فما زال يمثل لغزا رئيسيا جديدا، وتتراوح الاحتمالات بين تبخر الثقوب السوداء، أو التواصل بين المخلوقات الفضائية، أو الاندماج بين النجوم النيوترونية.

وقالت “إميلي بيتروف” طالبة الدكتوراه من جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في ملبورن: “نحن أول من التقطنا موجات هذا الانفجار الكوني وقت انبعاثها في الفضاء، فمثل هذه الموجات يتم اكتشافها عادة بعد أسابيع أو شهور وربما سنين من لحظة انطلاقها”، ويقول العلماء إن خصائص هذه الإشارات وكيفية سفرها في الفضاء تشير إلى أن مصدرها يبعد عن الأرض 5.5 بليون سنة ضوئية.

وقال عضو من فريق الدراسة وهو الدكتور “دانييلي ماليساني” من جامعة كوبنهاغن: “هذا يعني أن هذا الانفجار الكوني قد أصدر قدرا من الطاقة خلال أجزاء قليلة من الثانية مساوٍ لما تفعله الشمس في يوم كامل”.

أيضا اتضح للعلماء أن انبعاثات الراديو من هذا الانفجار السريع كانت به نسبة 20% من الاستقطاب الدائري، الأمر الذي يلمح أيضا إلى أن هناك مجالات مغناطيسية قوية بالقرب من مصدر هذه الموجات.

ويقول العلماء إن تحديد هوية مصدر هذه الإشارات هو فقط مسألة وقت، وأنهم في انتظار إشارات أخرى جديدة تمكنهم من تحديد نوعية هذا المصدر في أقرب وقت ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

كل قطعة تزن 6 آلاف طن… الكشف عن أكبر مغناطيس في العالم… فيديو

كشفت وسائل إعلام عالمية بعض التفاصيل الدقيقة حول أحد أكبر مشاريع العالم الذي بدء العمل على إنشائه قبل أكثر من 35 عاما. المفاعل “ITER” الضخم ..

فاطمة إبراهيمي… عالمة عملت على “صنع تقنية” صاروخ فائق يضع الإنسان في المريخ

ابتكرت العالمة فاطمة إبراهيمي، صاروخا اندماجيا جديدا من شأنه أن يوصل الإنسان بسرعة فائقة إلى مسافات بعيدة في الفضاء بوقت قصير. استطاعت العالمة فاطمة إبراهيمي، ..

انفجار هائل لنموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” لدى هبوطه.. فيديو

انفجر نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس” لدى هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية اليوم الثلاثاء. ..

متجر الفضاء Space Store

متجر الكتروني متخصص في بيع وشراء (الجديد والمستعمل) من مختلف المستلزمات والمعدات والكتب، والوساطة والتسويق لتنظيم البرامج والدورات العلمية التدريبية في علوم الفضاء والفلك.

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..