هل ستفقد الأرض شيئاً من الجاذبية يوم 4 يناير ؟

هل سيجعلنا اصطفاف الكواكب في يوم 4 كانون الثاني/يناير أقل وزنًا؟ بالطبع لا!

فكرة أن وزننا سينعدم بل وحتى تجربة الإحساس بالطفو بسبب اصطفاف الكَواكب يوم 4 كانون الثاني/يناير 2015 (وهو ما أنشأ له البعض وسمًا hashtag خاصًا #يوم_الصفر، # zeroday) هي فكرةٌ زائفةٌ تمامًا.
يا إلهي! ما إن بدأت شائعة “الظلام الدامس الذي سيدوم لمدة 3-6 أيام في كانون الأول/ديسمبر” بالانحسار حتى ظهرت شائعاتٌ أخرى مجنونة طافت مجتمع الويب.

هل سيحدث اصطفافٌ للكواكب في يوم 4 كانون الثاني/يناير عام 2015، الأمر الذي سيتسبب في “ضعف الجاذبية” مما سيؤدي إلى تقليل أوزاننا جميعًا، بل سيؤدي حتى إلى الطفو؟ بالطبع لا. هيا يا شباب، اهدؤوا.

لكل خدعةٍ أصلٌ ما، وهذه الخدعة هي إحياءٌ لنكتةِ كذبةِ نيسان أطلقها السير باتريك مور Patrick Moore في 1 نيسان/أبريل 1976، ويمكنك ايجاد نسخةٍ مُعدلةٍ قليلاً لها على موقع Mogel تحمل الوسم (#zeroday).

“فقد نشر الفلكي البريطاني باتريك مور أنه في صباح يوم 4 تموز/يوليو 2014 سيقع حدثٌ فلكي غير اعتيادي. ففي الساعة 9:47 بالضبط سيمرّ كوكب بلوتو مباشرةً وراء كوكب المشتري، بالنسبة للراصد من الأرض. يعني هذا الاصطفاف النادر أن قوة الجاذبية للكوكبين معًا ستفوق قوة جاذبية الأرض وتعاكسها لفترةٍ قصيرة وستجعل وزن الناس أقل. يدعو مور هذا الحدث تأثير المشتري-بلوتو الجاذِبيّ. وأبلغ مور العلماءَ أن بإمكانهم تجربةُ ظاهرةِ القفزِ في الهواء في لحظة وقوع الاصطفاف. ووعدهم بأنهم إذا قاموا بذلك، سيجرّبون إحساسًا غريبًا بالطُفو”.

حسناً، دعونا نتجاهل حقيقة أن السير باتريك مور توفي في عام 2012. وعليه فمن المؤكد أنه لم يتوقع أي شيء.

دعونا نذهب مباشرةً إلى حقيقة الموقف. بلوتو لن يمر وراء كوكب المشتري. وحتى لو فعل ذلك، ماذا في الأمر؟ إن إضافة جاذبية بلوتو إلى جاذبية المشتري هي بالضبط كإضافة الصفر لوزننا ولقدرتنا على الطفو.

في الواقع، كان لخدعة مور جذورٌ سابقةٌ في إشاعةٍ أصبحت معروفة باسم تأثير المشتري، وردت في كتاب كان من الكتب الأكثر مبيعًا لجون جريبين (John Gribbin) وستيفن بليجمان (Stephen Plagemann) نُشر عام 1974. وصارت هذه الخدعة أحدث صيحةٍ بين مروجي الشائعات في السبعينيات من القرن الماضي (طبعًا، لم يكن هناك وجودٌ للشابكة (الإنترنت)، لذلك لم تنتشر الشائعات بسرعة الضوء كما يحدث اليوم). توقع الكتاب أن اصطفاف الكواكب في 10 مارس عام 1982 سيخلق العديد من الكوارث، مثل حدوثِ زلزالٍ كبيرٍ على صدع سان أندرياس San Andreas. ولم يحدث هذا بالطبع.

بالمناسبة، 4 كانون الثاني/يناير 2015 هو عيد ميلاد بريطانيٍ آخرَ شهير، وهو السير إسحق نيوتن (ولد في 4 يناير 1643). هو واضع ما يسمى قانونَ الجذب العام. أي أن نيوتن أدرك بأن قوة الجاذبية (المُتسببة في سقوط التفاحة الى الأرض) تمتد إلى ما هو أبعدَ من سطحِ الأرض، إلى القمر على سبيل المثال. ثم جاء بالقلم والورق، ووضع وصفًا رياضيَّا للكيفية التي ستؤثر بها جاذبيةُ الأرض على حركة القمر ومداره. وبذلك أرسى أساس عمله العلمي الخالد الذي جعل منه واحدًا من العلماء الأكثر تأثيرًا على مر العصور.
لو أن نيوتن ينظر إلينا اليوم من بانتيون العلماء العظماء الخالدين، لا بد وأنه سيكون حزينًا جدًا جدًا.

المصدر هنا
نقله للعربية : مبادرة فريق ناسا بالعربي- NASA In Arabic

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..