العلماء يكتشفون درعا غير مرئي يحفظ الأرض من “الإلكترونات القاتلة”

اكتشف العلماء درعا غير مرئي يبعد حوالي 11584 كيلومترا عن كوكب الأرض، يحمي الكوكب من الإلكترونات الخطرة فائقة السرعة، التي تسير في الفضاء بسرعة تقارب سرعة الضوء.

الأمر يبدو مثل ظاهرة “ستار تريك”، وهي أحد أهم ظواهر الخيال العلمي الأمريكي، التي امتدت على مدار 6 مسلسلات من الحلقات التلفزيونية، و 11 فيلما مميزا، ومئات من الروايات وألعاب الفيديو. وجميع هذه القصص والمسلسلات والأفلام تحدث في نفس الكون الخيالي الذي ألّفه “جين رودينبيري” في 8 سبتمبر/أيلول عام 2006.

إلا أن حاجز الأمان الغامض هذا ليس من الخيال العلمي، وقد نُشرت عنه بحوث في جريدة Nature العلمية، وترجع أهمية هذا الكشف أنه ربما يساعد الخبراء في فهم أفضل للديناميكيات المعقدة الموجودة في أحزمة “فان ألن” الإشعاعية.

أحزمة “فان ألن” الإشعاعية تم تحديدها لأول مرة في عام 1958 بواسطة البروفيسور “جيمس فان ألن” ومجموعته من جامعة ولاية أيوا، وحددت مجموعة العلماء أن هناك أحزمة إشعاعية حول كوكب الأرض تنقسم إلى داخلية وخارجية تمتد حوالي 40 ألف كيلومتر فوق الأرض.

يقع الحزام الداخلي الأقرب إلى الأرض على بعد يتراوح بين 1000 الى 7000 كيلومتر ويتكون معظمه من بروتونات ذات طاقة معدلها 30 مليون الكترون فولت، أما الحزام الخارجي فيقع على بعد يتراوح بين 10 آلاف إلى 40 ألف كيلو متر، ويحتوى معظمه على الكترونات ذات طاقة معدلها مليون الكترون فولت .

وفي عام 2013، قاد العالم “بيكر” فريقا من العلماء في عمل بحوث، استخدموا فيها بيانات مركبات وكالة ناسا “Van Allen Probes”، التي قدمتها الوكالة عام 2012، للكشف عن طبقة ثالثة بين الحزام الداخلي والخارجي لأشعة “فان آلن”.

واكتشفت العلماء خلال البحوث طبقة “لا تصدق” على الحافة الداخلية للحزام الخارجي، على بُعد حوالي 11584 كيلومترا من الأرض، تظهر وكأنها مثل حائط زجاجي أو درع واق يعرقل الإلكترونات فائقة السرعة من التحرك نحو الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

ونشرت البحوث عن هذا الموضوع في عدد 27 نوفمبر/تشرين الثاني من مجلة Nature العلمية.

وقدمت هذه البحوث للعلماء فكرة أفضل عن طبيعة عمل البلازما الفيزيائية، كما يمكن أن تقدم أيضا للمهندسين اقتراحات أفضل بشأن مكان وضع الأقمار الصناعية بأمان في مداراتها حول الأرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..