دراسة صادمة: الطاقة السوداء تبتلع الكون

زعم علماء أن الكون سيتحول إلى “عدم”، جراء ابتلاع الطاقة السوداء للكون بصورة بطيئة وتدريجية، ليتبقى في النهاية “اللاشيء”.

التقرير الصادم، الذي نشر في دورية “فيزيكال ريفيو لترز”، يزعم أن الطاقة السوداء تنمو بصورة مطردة وتبعث في الأثناء المادة السوداء.

وبحسب الدارسة المثيرة للجدل فإنه “مع زيادة الطاقة المظلمة أو السوداء، فهي تعمل على زيادة نمو تركيب جوّنا، ما يعني أننا قد نمسي في كون فارغ تقريباً”.

يشار إلى أن الطاقة السوداء أو المعتمة هي عبارة عن شكل مفترض من الطاقة التي تملأ الفضاء وتمتلك ضغطاً سالباً بحسب النظرية وهي كل من أشكال الطاقة غير المعروفة بالنسبة لنا.

أما المادة السوداء أو المظلمة فهي عبارة عن مادة مفترضة ويستدل عليها من آثار الجاذبية التي تمارسها على المادة المرئية.

وقال البروفيسور ديفيد واندس، مدير معهد بورتسموث للعلم الفلك والجاذبية: “هذه الدراسة تتعلق بخصائص أساسية للزمان والمكان أو الزمكان”، مضيفاً أنها تتعلق أيضاً بحجم الكون و”بكوننا ومصيره”.

وتابع أنه “إذا نمت الطاقة المظلمة وتبخرت المادة السوداء فإننا سننتهي بكون كبير فارغ لا يحتوي على أي شيء”، بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي إكسبرس الإنجليزية.

وأوضح أن المادة المعتمة أو السوداء “توفر إطاراً لتراكيب وهياكل لنمو الكون، فالمجرات التي نراها قائمة على هذه الهياكل وما نراه هنا، في حال كانت النتائج صحيحة، هو أن المادة المعتمة تتبخر ما يعني تباطؤ نمو هذه الهياكل الداعمة للكون”.

وقال البروفيسور واندس إن الدراسة التقليدية لعلم الكون انقلبت رأساً على عقب عام 1998 عندما أعلن العلماء أن معدل توسع الكون يتسارع، و”من هنا أصبحت فكرة ثبات الطاقة السوداء في الزمان والمكان نموذجاً معيارياً لعلم الكون، ولكن منذ ذلك الحين، بات نمو الهياكل والمجرات أبطأ مما اعتقدنا”.

وقال إن رواد الفضاء في أواخر عقد التسعينيات اعتقدوا أن هناك سبباً وراء توسع الكون بصورة متسارعة، وأن التفسير البسيط هو أن للفراغ كثافة طاقة تشكل معياراً كونياً.

وتابع أن هناك دليلاً متزايداً على أن هذا النموذج المبسط لا يفسر النطاق الكامل للبيانات الفلكية التي تمكن الباحثون من الوصول إليها الآن، وتحديداً نمو الهياكل الكونية والمجرات ومجموعات النجوم التي يبدو أنها ابطأ مما يعتقد.

غير أن البروفيسور دراغان أوترير من جامعة ميتشغان قال إنه فيما أثارت النتائج دهشته، فإنه ينبغي إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث للتوصل إلى فهم كامل للطاقة السوداء.

وقال: “إن الدراسة الأخيرة تبدو مثيرة للغاية، وفي أي وقت تظهر فيه تطورات جديدة بشأن الطاقة السوداء فإننا نحتاج إلى أخذ ملاحظات في هذا الشأن بحيث نتمكن من تحقيق فهم ولو قليل بشأنها”.

وأوضح أن العلماء يعلمون منذ شهور بوجود مشكلة ما في البيانات التي تتناسب تماماً مع النموذج المبسط المعياري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..