دراسة الأقزام الصفراء قد تساعد في اكتشاف كواكب مماثلة للأرض

لن تكون النجوم الآكلة للكواكب، مثل كوكبنا، على الأرجح مناسبة لوجود منظومات مأهولة حولها. إلا أن علماء الفلك اكتشفوا كيف يمكن تحديد المنظومات التي قد تكون حولها منظومات مأهولة ، وذلك من خلال آثار “الغداء” بالكواكب.

تتكون النجوم بنسبة 98 % تقريبا من الهيدروجين والهيليوم باعتبارهما وقودا للتفاعلات النووية المنتجة للدفء والضوء. ولكنها قد تحتوي أيضا على عناصر أخرى على سطحها. يتيح تحليل ضوء النجم لعلماء الفلك تحديد العناصر الموجودة في المنظومة، وبالتالي، معرفة نوع الكواكب الموجودة فيها.

واستخدم علماء الفلك من جامعة فاندربيلت الأمريكية تلسكوبات من مرصد لاس كامباناس لإلقاء نظرة إلى منظومتي نجمي HD 20781 وHD 20782 المماثلتين للشمس. وتكون هذان النجمان القزمان الأصفران من فئة G من سحابة غبار وغاز واحدة. وقام العلماء بتحليل مؤشرات 15 عنصرا في النجمين، بما فيها الألمنيوم والسليكون والكالسيوم والحديد، وجميعها أثقل من الهيدروجين وموجودة بكواكب من فئة الأرض. وتبين أن معدل هذه العناصر في النجمين أعلى كثيرا منه في الشمس. وتشير التقديرات إلى أن نجمي HD 20781 وHD 20782 ابتلعا ما يعادل في المجمل 20 كتلة الأرض وعشر كتل على التوالي. وخرج العلماء بنتيجة مفادها أن دراسة العناصر الكيميائية للأقزام الصفراء ومقارنتها بالشمس قد تبين ما إذا كانت هناك حولها كواكب مماثلة للأرض أم لا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..

اكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء على مسار تصادمي

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، بواسطة مرصد تشاندرا للأشعة السينية وتلسكوبات فضائية أخرى، 3 ثقوب سوداء ضخمة للغاية تسير باتجاه تصادمي هائل. ..