انطلاق ناجح لتجربة آلة محاكاة "الإنفجار الكبير" في مركز "سيرن"

استطاع علماء المركز الأوروبي للأبحاث النووية (سيرن) الواقعة في منطقة الحدود السويسرية الفرنسية انجاز تصادمات عالية الطاقة لجسيمات دون الذرية يوم الثلاثاء 30 مارس في محاولتهم لخلق نسخ متناهية الصغر من الانفجار العظيم أو ما يطلق عليه فتق الرتق والذي أدى الى خلق الكون منذ 13.7 مليار عام.

وتسمح التجربة للباحثين فحص طبيعة المادة وأصل النجوم والكواكب.

وقال اوليفر بوخمولر أحد العلماء الرئيسين للمشروع الذي تكلف عشرة مليارات فرنك سويسري (9.4 مليار دولار) لوكالة رويترز في جنيف "انها انفراجة كبرى نحن نتطرق الى منطقة لم يتطرق لها احد من قبل. لقد فتحنا مجالا جديدا لعلوم الفيزياء".

وبدأت اضخم تجربة علمية في العالم بإحداث تصادم بين حزمتي جسيمات من البروتونات تسيران في اتجاهين متقابلين في مسار بيضاوي داخل نفق طوله 27 كيلومترا في مصادم الهدرونات الكبير وبكمّ طاقة يصل الى 3.5 تريليون الكترون فولت لمحاكاة الظروف التي أعقبت الانفجار العظيم.

ومصادم الهدرونات الكبير هو مجمع ضخم من المغناطيسات الحلقية العملاقة والأجهزة الألكترونية المعقدة والحاسبات وتكلف إنشاؤه عشرة مليارات دولار ويصل عمره الإفتراضي إلى 20 عاما.

والالكترون فولت هي وحدة لقياس الطاقة وتعادل كمية طاقة الحركة التي يكتسبها الكترون وحيد حُرّ الحركة عند تسريعه بواسطة جهد كهربائي ساكن قيمته واحد فولت في الفراغ.

وكانت التجربة تأجلت لعدة ساعات بسبب خللين فنيين أحدهما في مصدر امدادات الطاقة والاخر خلل بالغ الدقة في نظام السلامة المغناطيسي. وادى هذا الى تعليق العلماء تصادمات جسيمات الطاقة العملاقة التي تعد مركز اكبر تجربة علمية في العالم.

وبعدما ظهرت مشاكل مع ادخال الاشعة الى المصادم في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء 30 مارس سارع مسؤولو سيرن بنفي أي تلميحات بان ما حدث هو اعادة لحادث كبير وقع في سبتمبر 2008 ادى الى تدمير أجزاء من التجربة على نحو خطير واجل اطلاق المشروع بصورته الكاملة حتى الان.

وخلال الشهور والسنوات المقبلة يتوقع علماء سيرن ان يميط المشروع اللثام عن بعض الالغاز في الكون عن كيفية تحول المادة الى كتلة بعدما كان عبارة عن كرة من النار في الانفجار العظيم وما هي المادة المعتمة أو غير المرئية التي تشكل قرابة 25 بالمائة من الكون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اكتشاف ” ثقب أسود ” يعتقد أنه الأقرب إلى الأرض – فيديو

اكتشف فريق من علماء الفلك من المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) ومعاهد أخرى ثقبًا أسود يقع على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. الثقب الأسود أقرب ..

علماء : اكتشاف انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة

اكتشف علماء الفلك انبعاث إشعاعات غاما من المادة المظلمة. وهذا يعني أن قسما من إشعاعات غاما في الكون تنبعث من المادة المظلمة. وتفيد مجلة Physical ..

رصد وميض خارق وسط ثقب أسود لم تر مثله من قبل

استخدم العلماء في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة أحدث الكاميرات لالتقاط صور وميض خارق في وسط ثقب أسود. ويمكن أن تلتهم الثقوب السوداء النجوم القريبة، وعندما ..