قلوب رواد الفضاء تكتسب الشكل البيضوي

تصبح قلوب رواد الفضاء أكثر بيضوية لدى بقائهم مدة طويلة في الفضاء، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابتهم مستقبلا بأمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية وغيرها من المشاكل في عمل جهاز الدورة الدموية. أعلن ذلك أطباء القلب في مؤتمر سنوي عقد في واشنطن تحت رعاية جمعية أمراض القلب الأمريكية.

من جهته قال الطبيب جيمس توماس في مستشفى كليفليند الأمريكي ” يتعرض القلب في الفضاء لتأثير الضغط العالي، مما يتسبب في إضعاف عضلاته وتراجع وزنه. ويمكن أن يواجه رواد الفضاء بعد عودتهم إلى الأرض مشاكل مع قلوبهم. ونحن نحاول وضع إجراءات لمقاومة تلك الخسائر “.

يذكر أن توماس وزملاؤه لا يزالون يعملون منذ 10 أعوام على حلّ هذه المشكلة في إطار مشروع تشرف عليه وكالة “ناسا”. وقد وضعوا في المحطة الفضائية الدولية ماسحا ضوئيا يعمل بالموجات فوق الصوتية، وتعلم رواد الفضاء استخدام هذا الجهاز والتقاط صور وإرسالها إلى الارض. وبعد تحليل تلك الصور وصل العلماء إلى استنتاج بأن البقاء مدة طويلة في الفضاء يؤثر سلبا على عمل القلب حيث يقترب من الشكل البيضوي بنسبة 9.4 % خلال بضعة أسابيع يقضيها رائد الفضاء في حالة انعدام الوزن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

علماء معهد سيتي يضاعفون 200 مرة عدد المجموعات النجمية التي يقدرون وجود كواكب تدور حولها

نشر مرصد المستقبل خبراً عن فريقٌ من علماء معهد سيتي، الذين يبحثون عن حياة خارج الأرض، يفيد بأن علماء المعهد ضاعفوا عدد المجموعات النجمية التي يقدرون ..

حدث غريب يسجله مقياس الزلازل على سطح كوكب المريخ

لا تشبه أقمار المريخ قمر الأرض، فقمره الأكبر فوبوس، أقرب بكثير إليه من بعد قمر الأرض عنها، ويدور فوبوس حول المريخ ثلاث مرات في كل يوم مريخي، أي ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..