رائد يسترجع لحظات فزع أثناء قيامه بالسباحة في الفضاء

وصف رائد فضاء إيطالي مشاعر الخوف التي انتابته مع امتلاء خوذته بالمياه خلال مشاركته في مهمة للسير في الفضاء، وهو ما اضطره للعودة مرة أخرى إلى المحطة الفضائية الدولية آي اس اس .

وكتب لوكا بارميتانو في تدوينة له أن المياه بدأت في الانتشار داخل خوذته وبدأت تدخل في عينيه وأذنيه، وذلك خلال قيامه بمهمة للسير في الفضاء في السادس عشر من يوليو/تموز مع زميله كريستوفر كاسيدي.

وقال بارميتانو إنه وبمجرد معرفة فريق التحكم بذلك التسرب، اضطر الاثنان للخروج من تلك المهمة، وعاد بارميتانو إلى غرفة الضغط مستعينا بكابل الأمان الموصل به وهو بالكاد يستطيع الرؤية.

وكتب بارميتانو: وأنا في طريق العودة نحو غرفة الضغط، بدأت أتأكد بشكل أكبر من أن منسوب المياه آخذ في الزيادة داخل الخوذة. حتى إنني كنت أشعر بالمياه تغمر اسفنجة السماعة داخل أذني، وكنت متخوفا من أن أفقد الاتصال الصوتي مع المحطة.

وتابع قائلا: وغمرت المياه أيضا الجزء الأمامي تقريبا من الخوذة، وهو ما حجب عني الرؤية تماما لتغطي المياه أنفي. لذا كنت أحاول تحريك رأسي لتحريك المياه داخل الخوذة ولكن دون جدوى. وبعد فترة أصبح الجزء العلوي من الخوذة مملوءا بالمياه، وهو ما جعلني غير متأكد ما إذا كانت رئتاي خلال اللحظات القادمة ستمتلئان بالهواء أم بالسوائل.

وأضاف: ومما زاد الوضع سوءا، هو أنني أدركت أنني لست قادرا على تحديد الاتجاه الذي أتخذه للعودة إلى غرفة الضغط داخل المحطة الفضائية؛ حيث إنني لم أكن قادرا على رؤية سوى بضعة سنتيمترات أمامي، ولم أكن قادرا على تحسس طريقي للعودة إلى المحطة.

وبينما كان يجاهد من أجل سماع صوت زميله كاسيدي وصوت رائد الفضاء الذي يتحكم في تلك المهمة، شين كيمبرو، تذكر بارميتانو فجأة كابل الأمان الذي يوصله بالمحطة. لذا كانت الفكرة الأمثل في وضعه ذلك تنحصر في تتبعه كابل الأمان ذلك للوصول إلى غرفة الضغط في المحطة.

ناسا توقف مهام السير في الفضاء

وتسببت تلك المشكلة في أن تختزل المهمة إلى ساعة واحدة، وكان من المفترض أن تمتد لست ساعات يقوم فيها الرواد ببعض أعمال الصيانة الروتينية.

وتعمل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على التحقيق في الحادثة، كما قامت بإيقاف كل عملياتها للسير في الفضاء حتى يتم علاج تلك المشكلة.

حيث تقول ناسا إنها تنظر بشكل أوسع في العمليات السابقة وفي مهام الصيانة، وذلك للتأكد من سلامة العمليات المستقبلية للسير في الفضاء.

إلا أن رائدي فضاء روسيين من خارج محطة الفضاء الدولية سيقومان بمهمة سير في الفضاء يوم الخميس، وذلك لتثبيت منصة لتليسكوب بصري صغير الحجم. وتختلف بدلاتهم الفضائية بشكل كبير عن بدلات الفضاء الأمريكية.

ويضم طاقم المحطة الفضائية الدولية حاليا ستة من رواد الفضاء.

وقد أعرب بارميتانو، وهو في السادسة والثلاثين من عمره، عن حيرته من مصدر تلك المياه، حيث يبدو أنها لم تكن صادرة عن حاوية مياه الشرب في بدلته.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي يخرج فيها بارميتانو في مهمة للسير في الفضاء، ويعتبر هو أول رائد فضاء إيطالي يقوم بمثل هذه المهمة، وذلك بعد وصوله إلى محطة الفضاء في مايو/أيار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

مركز الفلك الدولي بأبوظبي ينجح في التقاط صورا جوية من الأقمار الصناعية

أعلن مركز الفلك الدولي عن نجاخ تجربته في التقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، وقال مدير المركز م. محمد شوكت عودة “هناك ثلاثة ..

صورة رمزية

فيديو : اكتشاف كميات من الماء في الجهة المقابلة للأرض من سطح القمر

أعلنت وكالة “ناسا” ولأول مرة، عن وجود ماء على سطح القمر، مما يعني أنه من الممكن الوصول إلى الماء على سطح القمر المواجه للأرض، وليس ..

علماء يصنعون صورة متحركة مركَّبة من عدة صور للثقب الأسود

في إبريل 2019م عرض فريق علمي أول صورة في التاريخ لثقب أسود بتفاصيل دقيقة مذهلة، التقطتها مجموعة ضخمة من التلسكوبات الموزَّعة حول العالم تُدعى «تلسكوب أفق الحدث.» ..

اتفاق روسي – أمريكي على البحث المشترك عن الحياة على كوكب الزهرة

سيبحث المسبار الروسي الأمريكي “Venera-D” عن الحياة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة على خلفية تصريح العلماء الغربيين حول اكتشاف علامة على قابلية الكوكب للسكن هناك. ..

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..