دار الأوبرا الكونية تقدم لكم أحدث المعزوفات الفلكية

معزوفة جاما

كيف يمكن أن يبدو انفجار أشعة جاما؟ حقيقة لا أحد يدري، لكن أعضاء الفريق العاملين مع تلسكوب Fermi الواسع LAT يترجمون قياسات اشعة جاما إلى نوطات موسيقية ليؤلفوا “أغنية” من فوتونات أحد أعظم هذه الانفجارات طاقة GRB 080916C الذي حصل في ايلول 2008، وذكر الفريق:”لدى ترجمة قياسات أشعة جاما إلى نوطات موسيقية، قمنا بتوزيع الفوتونات كي تعزف على آلات موسيقية مختلفة (قيثارة ، تشيلو ، بيانو)، وذلك بناء على الاحتمالات التي تعبر عن مصدر كل فوتون في الانفجار”، و يضيف:” أصبح لدينا طريقة جديدة لتمثيل البيانات والاستماع للكون”، في بداية الأغنية وقبل أن يبدأ الانفجار، تبدأ القيثارة بعزف منفرد لبعض النوطات، وبعدها يشترك البيانو مع هذه الخلفية للقيثارة، وتبدأ النوطات الموسيقية بالتراكم أكثر، ومن ثم يدخل البيانو لهذه الجوقة عند بدء الانفجار، مكونا صوتا كاملا صاخبا.

[SITECODE=”youtube 2wvPe9OA1qA”] [/SITECODE]

استمع لأوتار الغلاف المغناطيسي للأرض
منذ 2012 تقوم أقمار RBSP (مجسات حزام العاصفة الإشعاعية) التوأم بالتقاط تسجيلات لأمواج راديوية ضمن النطاق المسموع، والتي يشعها المجال المغناطيسي للأرض، إن سيل الصفير المسموع في الفيديو المرفق يتألف من 5 أحداث صوتية مختلفة التقطت بواسطة مجموعة أجهزة RBSP، وأطلق اسم الجوقة على هذه الظاهرة، إن الموجات الصوتية والتي تعتبر ترددات قابلة للسماع بالأذن البشرية، يتم إشعاعها من خلال جسيمات طاقية ضمن الغلاف المغناطيسي الأرضي، والتي بدورها تؤثر وتتأثر بالأحزمة الإشعاعية، وقامت مهمة RBSP بوضع زوج من الأقمار الصناعية المتطابقة ضمن مدارات منحرفة، بحيث ستبعدها المدارات عن بعضها من 603 كم وحتى 32186 كم، وأثناء العبور ضمن مداراتها، ستمر الأقمار خلال أحزمة Van Allen المستقرة في الداخل والمتقلبة في الخارج، وأثناء عبورها في مدارها، فإنها ستستكشف الجسيمات المكونة للأحزمة، وستتعرف على النشاط الحاصل ضمن الأماكن المنعزلة – أيضا ضمن مناطق كبيرة.

[SITECODE=”youtube QVJwq3mH7so”] [/SITECODE]

معزوفة الأورورا
هل تصدر الأورورا (الشفق القطبي) صوتا ؟ يمكن استخدام راديو عبارة عن مستقبل VLF (تردد صغير جدا) حيث تتحول الموجات الراديوية ضعيفة التردد التي تصدرها الاورورا إلى موجات صوتية عبر موصلات، يمكن أيضا التقاط الكثير من الأشياء عدا عن الأورورا، بما في ذلك طنطنة “غير طبيعية” كبيرة من التيار المتناوب في خطوط القدرة والأجهزة المنزلية. للمزيد حيال ذلك يرجى الضغط هنا[/URL]

اعداد وترجمة المدير التنفيذي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث الاخبار

ناسا ترصد الشمس باستخدام “الذكاء الصناعي”

تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوع من “الذكاء الاصطناعى” وهو التعلم الآلي على التلسكوبات الشمسية، بما في ذلك مرصد الطاقة الشمسية الديناميكي (SDO)، الذي تم ..

“ناسا” تمنح شركة “سبيس إكس” عقدا قيمته 178 مليون دولار لإطلاق مهمة “يوروبا كليبر” المتوجه الى قمر المشتري “يوروبا”

منحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، شركة “سبيس إكس” التي يملكها إيلون ماسك عقدا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا تركز على القمر ..

بعد رصدها -لأول مرة- قبل 40 عاماً ! : حل لغز الأضواء الشمالية لكوكب المشتري

أكد علماء فلك اكتشاف أحد أعظم أسرار كوكب المشتري بعد مرور حوالي 40 عاما من الغموض بسبب اقتراب مسبار فضائي من الكوكب الغامض. ذهل العلماء، ..

بهدف تمكينهم: وكالة الفضاء الأوربية تعتزم ارسال رائد فضاء من ” ذوي الهمم” من اصحاب الاعاقة الجسدية

في 16 فبراير الماضي أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية لأول مرة بالنسبة لرحلات الفضاء البشرية في جميع أنحاء العالم، أنها تبحث عن (أفراد) مؤهلين نفسياً ومعرفيًا، ..

علماء يستخدمون تقنية جديدة تساعد على الكشف عن بصمات الحياة عن بُعد

قد يكون هذا علامة فارقة في مسار اكتشاف الحياة على الكواكب الأخرى: يكتشف العلماء تحت قيادة جامعة برن والمركز الوطني للبحوث (NCCR) الخاصية الجزيئية الحيوية ..

أخبار ذات صلة

بحث يحمل افتراضات نظريّة عن احتمالية وجود نوع “غريب” من الحياة داخل النجوم

ركز البحث عن حياة خارج الأرض على الكواكب التي يرى العلماء أنها الموطن المحتمل للحياة. وبحسب موقع “مرصد المستقبل” علماء الفيزياء في جامعة سيتي في نيويورك طرحوا ..

” فيديو ” مغامر أمريكي أوّل ضحايا موضة ” الأرض المسطحة “

لقي الأمريكي مايك هيوز مصرعه عن عمر يناهز 64 عامًا بعد سقوطه من صاروخ محلي الصنع يعمل بالبخار في كاليفورنيا ، وكان ” مايك هيوز” ..

السفر للمريخ قد يتلف أحشاء رواد الفضاء ويهدد حياتهم

أشعة مميتة حتى يطأ البشر سطح المريخ، عليهم أن ينطلقوا في رحلة تتجاوز ميزانيتها تريليون دولار، وقد يتكبد رواد الفضاء تكاليف أعلى، ويدفعون حياتهم ثمنًا لهذه ..

صخرة نيزكية تباع بـ 100 ألف دولار بعد أن اُستخدمت لـسنوات كحاجز للأبواب !

بلغ سعر صخرة كانت تستخدم كحاجز للأبواب لعقود طويلة في مزرعة بميشيغان حوالي 100 ألف دولار، بعد أن توصل باحثون إلى أن أصلها يعود إلى ..

مشروع غير ربحي لتخزين معارف البشر على سطح القمر

تخيل أن تندثر الحياة على سطح الأرض كما ينطفئ لهب الشمعة. أليس جيدًا أن نؤرشف ما وصلنا إليه لِمَن سيأتي بعدنا ؟ تقوم فكرة مؤسسة آرك ..